-->
.

اخر الأخبار

جاري التحميل ...

قطع نحوية للثانوية العامة


قطع نحوية للثانوية العامة 


قطع نحو
قطع نحو للثانوية العامة 


تدريبات عامة على منهج النحو


 1 – " الإنسان مخلوق متفرد بالعقل والإرادة كليهما ، وليس فى الوجود كائنات تشبهه فى ذلك ، ولهذا عاش على الأرض منتفعا بخيراتها ، ثم تطلع إلى السماء طويلا ، فلم تغلق دونه أبوابها . ولما كان لا يستطيع الطيران ، فقد لجأ إلى استخدام العلم ليحتل الفضاء ، وهو مصمم على أن يحلق فى الفراغ الكونى حتى يعرف ما خفى من أسرار هذا الكون . ولن يقف عن المحاولة ما بقى على قيد الحياة ؛ فالله الذى خلقه لم يجعل لمطامحه نهاية " .
أ – أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
ب – استخرج منها : جملة تقع خبرا لناسخ ، واذكر محلها الإعرابى – جملة تقع نعتا ، وبيّن محلها الإعرابى – اسم مفعول ، واكتب فعله مضبوطا – اسم فاعل لفعل غيرثلاثى ، واذكر فعله – فعلا منصوبا وآخر مجزوما ، وبين الأداة العاملة ، وعلامة الإعراب – فعلا مبنيا ، واذكر علامة البناء – اسما موصولا ، وحدد صلته – اسما ممدودا ، واجمعه جمعا سالما فى جملة – اسما ملحقا بالمثنى ، وأعربه – نائبا عن المفعول المطلق ، وبيّن سبب إنابته – اسما ممنوعا من الصرف ، وبيّن سبب المنع ، وعلامة الإعراب – ضميرا فى محل رفع ، وآخر فى محل نصب ، وثالثا فى محل جر – بدلا ، وبين نوعه ، وأعرب المبدل منه – فعلا أجوف ، وأسنده لنون النسوة فى جملة مفيدة .
ج – " لا تقف أيها الإنسان عند حد فى مجال البحث العلمى حتى لاتتخلف عن ركب العلم ؛ فلا مكان بيننا للجهلاء " : تكررت " لا " فى هذه العبارة أكثر من مرة . بين نوعها فى كل مرة ، وأعرب ما بعدها .
د – كيف تكشف فى معجمك عن : " كائنات – يستطيع – يحتل - الحياة " ؟
هـ – " يبيد طوفان الجهل فاقدى الرغبة فى العلم " : ابن الفعل فى هذه الجملة للمجهول ، وأعرب نائب الفاعل .
و – " يجعل العقل حياة الإنسان سعيدة " : اجعل فعل هذه الجملة واجب التوكيد بالنون مرة ، وجائز التوكيد بها مرة أخرى ، وممتنع التوكيد بها مرة ثالثة .
ز – " الإنسان مخلوق متفرد بالعقل والإرادة " : اجعل هذه الجملة جوابا لقسم .
ح – قال المفكرون : إن الإنسان مخلوق تفرد بالعقل والإرادة ، وأكدوا أن هذه الحقيقة لا تقبل الجدال : لم كسرت همزة " إنّ " فى الجملة الأولى ؟ وفتحت فى الثانية ؟
ط – لولا العقل والإرادة لعاش المرء عيشة الحيوان : عيّن المحذوف فى هذه الجملة وقدّره ، وبيّن سبب الحذف .
ى – لا ..... أقوى من سلاح العلم – العلم لا ..... هو صانع التقدم : ضع مكان النقط اسما مناسبا ، واضبطه ، مبينا سبب الضبط ، مراعيا اختلاف نوعى " لا " .
ك – " لست بمهمل فى عملى ، وبالعقل والإرادة سوف أبنى مستقبلى " : وضح الفرق بين الباءين فيما تحته خط وأعرب مجرورهما .
ل – ما أسعد الإنسان بعقله – العقل نعم ما يمتاز به الإنسان : بين نوع " ما " فى كل من الجملتين ، واذكر موقعها الإعرابى فى كل جملة ، ثم أعرب كلمة " الإنسان " فى الجملتين .
م – فى الصف الثالث فاز ( 12 ) طالبا بالمراكز الأولى ، وكان التفوق لـ ( 8 ) طالبات : أعد كتابة العبارة مستبدلا بالرقمين فيها لفظين عربيين .
ن –  ..... أحسنت استخدام عقلك تربح دائما : ضع مكان النقط ( إذا ) مرة ، و ( إنْ ) مرة أخرى مع ضبط فعل الجواب فى المرتين .
س – أحسن استخدام عقلك فتربح الكثير – أحسن استخدام عقلك تربح الكثير – ما كنت لتربح بدون استخدام العقل : أعرب الفعل " تربح " فى الجمل الثلاث السابقة .
ع – تحتل الفتيات المراكز الأولى فى الثانوية العامة : اجعل هذه الجملة اسمية ، وغير ما يلزم .
-------------------------------------------------------------------------------------------------


2 – " لا يعصم الشباب من الانحراف إلا القيم الدينية ، وقد نادى المصلحون بذلك ملحين حفاظا على مستقبله ، وكانت القيادات تدعو دائما إلى أن تعدّه إعدادا روحيا يكفل له المناعة ، ويعينه على النجاح ؛ فلولا الدين لفسد الشباب ، وظلت الأمة بلا طاقة تجدد حيويتها ، ومضت حثيثا إلى الهاوية " .
أ – أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
ب – استخرج منها : مبتدأ حذف خبره ، مع بيان السبب ، وقدر المحذوف – جملة تقع نعتا لاسم منصوب ، وأخرى لاسم مجرور – خبرا لناسخ ، وبين نوعه ، ومحله الإعرابى – مصدرا رباعيا ، وآخر خماسيا ، واذكر فعليهما – ضميرا فى محل رفع ، وآخر فى محل نصب ، وثالثا فى محل جر – نائبا عن المفعول المطلق ، وبيّن سبب إنابته – مستثنى ، وأعربه – مصدرا مؤولا ، واجعله صريحا فى جملته – اسم فاعل ، واذكر فعله – اسم زمان ، وزنه – حالا ، وبين نوعها – مصدرا صناعيا – اسم زمان . وزنه ، ثم اذكر فعله – فعلا منصوبا ، وبين سبب وعلامة نصبه .
ج – " نادى المصلحون بذلك " : ابن الفعل للمجهول ، وعيّن نائب الفاعل .
د – إن النجاح السياسى والدين ..... متلازمان : ضع مكان النقط توكيدا معنويا مناسبا ، وأعربه .
هـ – " ما أجمل أن يتمسك الإنسان بدينه – هذا ما علمه لى أبى " : ما الفرق بين " ما " فى الجملتين ؟ وما الموقع الإعرابى لكل منهما ؟    
و – " لا تحد عن طريق الدين يا بنى ؛ حتى لا تضيع فى الدنيا والآخرة " : ما نوع " لا " فى موضعيها من هذه العبارة ؟ ثم أعرب الكلمة الواقعة بعدها .
ز – فى أى مادة تكشف عن : " القيم – القيادات – يعين – طاقة " ؟
ح – اجعل " القيم الدينية " مخصوصا بالمدح فى جملة من تعبيرك ، واضبطه ، مبينا سبب الضبط .
ط – اعتكفت فى المسجد 8 " ليلة " ، و 7 " يوم " ، و 12 " ساعة " ، واستمعت لـ 28 " سورة " من
سور القرآن الكريم  : اكتب الأرقام بألفاظ عربية ، مع ضبط التمييز .
ى – " أنت تحيا سعيدا بالإيمان " : خاطب الواحدة ، والجمع بنوعيه ، وزن الفعل بعد الإسناد فى كل جملة .
ك – " المؤمن قوى الإرادة – المؤمن إرادته قوية " : اذكر نوع الخبر فى كل من الجملتين .
ل – نحن – ....... – نحرص على القيم الدينية : ضع مكان النقط مختصا مناسبا ، وأعربه .
م – نادى المصلحون بذلك : اجعل الفاعل مبتدأ ، وزن الفعل بعد التحويل .
ن – " يعصم " اجعل هذا الفعل واجب التوكيد بالنون مرة ، وجائز التوكيد بها مرة أخرى .
س – " كان – تدعو " أسند الفعل الأول لنون النسوة فى جملة ، والفعل الثانى لياء المخاطبة فى جملة أخرى ، وزن كل فعل بعد الإسناد .
ع – إنما يفوز المتمسكون بدينهم بالجنة : احذف " ما " من " إنما " ، واكتب الجملة صحيحة .
-------------------------------------------------------------------------------------------------


3 – " إنما العلم والإيمان تاجان يزينان رأس من يتحلى بهما . ومن يعمر الإيمان قلبه فلن يضل سواء السبيل . فليكن العلم والإيمان كلاهما دليليك فى هذه الحياة تحقيقا لأهدافك كلها وانتفاعا بها . ولعمرى ليفوزن المرء المؤمن أعظم الفوز بما يتطلع إليه ويتمناه . فما ألذ حلاوة الإيمان القائم على علم صادق . ولتسر ولدى الغالى إلى غايتك المنشودة والرغبة فى الفوز بالجنة ؛ فهى حلم العشاق العامرة قلوبهم بنور الإيمان " .
أ – أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
ب – استخرج منها : توكيدا ، واذكر نوعه ، وأعربه – جملة تقع نعتا ، وبين محلها الإعرابى – منادى ، وبين نوعه ، وأعربه – مفعولا معه – مفعولا لأجله – مبتدأ حُذِف خبره وقدرالمحذوف ، وبين سبب الحذف – فعلا منصوبا ، وآخر مجزوما ، وثالثا مرفوعا ، وبين علامة إعراب كل فعل – بدلا ، وحدد نوعه  - فعلا مبنيا ، وأعربه – ضميرا فى محل رفع ، وآخر فى محل نصب ، وثالثا فى محل جر – نائبا عن المفعول المطلق ، وبين سبب إنابته – اسما ممنوعا من الصرف ، وبيّن سبب المنع وعلامة الإعراب – مصدرا رباعيا ، وآخر خماسيا ، واذكر فعليهما – جواب شرط مقترنا بالفاء ، مع بيان السبب – اسم فاعل ، واسم مفعول عاملين ، واذكر فعليهما ، ومعموليهما .
ج – وردت " ما " فى العبارة ثلاث مرات . عين نوعها فى كل مرة ، وأعرب ما بعدها .
د – كيف تكشف فى معجمك عن : " تاج ، يتحلى ، الإيمان " ؟
هـ – نحن – ..... – نبغى رضا الله : ضع مكان النقط مختصا مناسبا ، وأعربه .
و – أعتز بالمرأة العربية ولا سيما امرأة إيمانها صادق : اضبط كلمة " امرأة " كل ضبط ممكن ، مع بيان سبب الضبط .
ز – من تحلى بالعلم والإيمان فاز فوزا عظيما : اجعل فعلى الشرط والجواب مضارعين ، وغير ما يلزم .
ح – العلماء والمؤمنون ورثة الأنبياء : أدخل على هذه الجملة فعل رجاء مرة ، وحرف رجاء مرة أخرى وغيرما يلزم .
ط – امدح المؤمنين فى جملة من إنشائك ، وأعرب المخصوص بالمدح .
ى – كم علماء يكونون سببا فى ارتقاء أوطانهم : بين نوع " كم " فى هذه الجملة ، وأعرب تمييزها .
ك – من يؤمنوا بدور العلم يسعوا إليه جادين : اجعل " من " فى هذه الجملة موصولة ، وغير ما يلزم .
ل – لا خير فى مجتمع لا يقدر دور العلم : ما نوع " لا " فى كل موضع ؟ وما إعراب الكلمة التى بعدها .
م – عشت فى رحاب المسجد النبوى 3 شهور و14 يوما و12 ساعة : اكتب الأرقام بألفاظ عربية .
ن – نناضل من أجل مجتمع العلم والإيمان : تعجب من هذا المعنى مستخدما صيغة " أفعل به " ، وأعرب المتعجب منه .
س – " يتحلى – يفوز " أسند كل فعل لواو الجماعة مرة ، ولنون النسوة مرة أخرى فى جمل مفيدة ، وزن الفعل بعد إسناده .
ع – بالإيمان يفوز المرء بالكثير : ابن الفعل فى هذه الجملة للمجهول ، وعين نائب الفاعل .
-------------------------------------------------------------------------------------------------




4 – " يمتاز الشعر الجيد بأنه مرآة لما فى نفس الشاعر من عواطف تمثلها تمثيلا فطريا بريئا من التكلف والافتعال ، فإذا خلت نفس الشاعر من عاطفة ، أو عجزت هذه العاطفة عن أن تنطق لسان الشاعر بما يمثلها أصدق تمثيل فليس هناك شعـر ، وإنما هناك نظم لا غناء فيه " .
أ – أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .                               
ب – استخرج من القطعة السابقة : مصدرا مؤولا ، وبين موقعه الإعرابى – نعتا جملة ، وبين محله الإعرابى – بدلا ، وبين نوعه ، وأعرب المبدل منه – فعلا منصوبا ، وبين علامة نصبه – اسما ممنوعا من الصرف ، وبين سبب منعه ، وعلامة إعرابه – جواب شرط اقترن بالفاء ، وبين سبب اقترانه بها – تابعا مجرورا ، وبين نوعه – مصدرا رباعيا ، وآخر خماسيا ، واذكر فعليهما – مشتقين مختلفين ، وبين نوعيهما ، وفعليهما – ضميرا فى محل نصب ، وآخر فى محل جر ، وثالثا فى محل رفع ، وبين الموقع الإعرابى لكل ضمير – مفعولا مطلقا ، وبين نوعه – نائبا عن المفعول المطلق ، وبين سبب إنابته – اسما للا النافية للجنس ، وبين نوعه ، وأعربه – اسم تفضيل ، وبين حكم مطابقته لما قبله ، مع بيان السبب .
ج – " إنما هناك نظم لا غناء فيه " : احذف " ما " من " إنما " ، واكتب الجملة صحيحة .
د – " إن الشعر الجيد يمتاز بأنه مرآة لما فى نفس الشاعر من عواطف " : لماذا كسرت همزة " إنّ " فى الجملة الأولى ، وفتحت فى الجملة الثانية ؟
هـ – " الشعراء يعبرون بأشعارهم عن نفوسهم " : اجعل فعل هذه الجملة واجب التوكيد بالنون مرة ، وجائز التوكيد بها مرة أخرى ، وأعربه فى المرة الأولى .
و – اجعل " الشعر الجيد " مخصوصا بالمدح ، وأعربه .
ز – " إن كلا الفكر والوجدان من عناصر التجربة الشعرية " : أعرب " كلا " ، ثم اجعلها توكيدا ، وأعربه .
ح – كيف تكشف فى معجمك عن " يمتاز " ؟
ط – تعجب من تمثيل الشعر لنفس الشاعر ، وأعرب المتعجب منه .
ى – " تذوق الشعر يعجبك – تذوق الشعر فيعجبك – إن تتذوق الشعر يعجبك – إن تتذوق الشعر فسيعجبك – إذا تذوقت الشعر يعجبك " : اضبط الفعل " يعجب " فى الجمل السابقة ، وبين سبب الضبط . 
ك – " شعراؤنا هم المعبرون عن قضايانا " : أدخل حرفا ناسخا على الجملة السابقة ، وغير ما يلزم .
ل – " كلا الشاعرين يعبرعن نفسه – الشاعران كلاهما يعبر عن نفسه – الشاعران كلاهما يعبران عن نفسيهما " : أعرب كلمة " كلا " فى الجمل الثلاث . 
م – " كم شعراء أجادوا التعبير عن أنفسهم " : ما نوع " كم " فى هذه الجملة ؟ وما إعراب تمييزها ؟
ن – " ثق بأنك فاهمه " - " تجيد قراءة الشعر " : قدم الجملة الثانية على الأولى مستخدما " متى " للربط بينهما ، ومغيرا ما يلزم .
س – " الشاعر مرهف الحس – الشاعر حسه مرهف " : حدد الخبر فى كل جملة ، وبين نوعه .
ع – " أقدر الشعراء ...... : أكمل بمفعول لأجله مرة ، ومفعول مطلق مرة ، ومفعول معه مرة ، ونائب عن المفعول المطلق مرة ، وحال مرة .
ف – " ليس الشاعر ببعيد عنا ، وما من أحد ينكر دور الشعر فى إرهاف حواسنا " : أعرب ما تحته خط .
ص – " جاء الشعراء عدا اثنين " : أعرب كلمة " اثنين " بكل وجه ممكن .
ق – " يرجو الشعراء أن يعيشوا فى سلام مع أنفسهم " : ما الفرق بين الواو فى الفعلين ؟   
ر – " يريد الشعراء هدوءا نفسيا " : ابن الفعل للمجهول ، وحدد نائب الفاعل .
ش – " لا يتذوق الشعر إلا الفاهمون معانيه " : ضع " غير " مضبوطة مكان " إلا " ، وبين سبب الضبط .
-------------------------------------------------------------------------------------------------



5 – " العاقل الواعى من يدرك إدراك الواثق أن كبار الأمور قد تترتب على صغار الأسباب ، فيعطى كل شىء الأهمية الواجبة له ، ولو لم تتضح للنظرة الأولى نتائجه المثلى ، بل دون أن يبحث عن هذه النتائج ، وبذلك تصبح العناية جزءا من سلوكه ، ويكاد شعوره بالمسئولية يصير نظاما عقليا له أثره فى حياته ، فيعيش يقظا يربط دائما بين بواعثه وأهدافه " .
أ – أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .                                                                   
ب – استخرج منها : اسم فاعل عاملا ، وبين سبب عمله ، وأعرب معموله – خبرا لفعل مقاربة ، وعين محله الإعرابى – مفعولا مطلقا ، وبين نوعه – خبرا لحرف ناسخ ، وبين نوعه ، ومحله من الإعراب – حالا جملة ، وبين صاحبها – مصدرا مؤولا ، وبين موقعه الإعرابى – مصدرا رباعيا ، واذكر فعله – مصدرا صناعيا – جملة تقع نعتا ، وبين محلها الإعرابى – مبتدأ تأخر وجوبا ، مع ذكر السبب – صيغة مبالغة ، وزنها – " أن " مفتوحة الهمزة ، مع بيان السبب – فعلا منصوبا ، وآخر مجزوما ، وثالثا مرفوعا ، وبين علامة إعراب كل فعل – اسما ممنوعا من الصرف ، وبين سبب منعه – معطوفا ، واضبطه – ضميرا فى محل رفع ، وآخر فى محل جر ، وحدد الموقع الإعرابى لكل ضمير – اسما مقصورا ، وآخر منقوصا ، واجمع كلا منهما جمعا سالما فى جملة من إنشائك .
ج – ما نوع " من " فى القطعة السابقة ؟ وما إعرابها ؟ ثم استخدمها بمعنى آخر فى جملة من إنشائك .
د – " يعيش يقظا – تسمو حياته " ، " يبغى النجاح ويريده – سيعطى كل شىء الأهمية الواجبة له " : اربط بين كل جملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم .
هـ – " يدرك " ضع هذا الفعل فى جملتين بحيث يكون واجب التوكيد بالنون مرة ، وجائزالتوكيد بها مرة أخرى .
و – " يصوغ العاقل حياته وفق إدراكه " : ابن الفعل للمجهول ، وحدد نائب الفاعل .
ز – لا يدرك كبارالأمور إلا ذو العقل السليم : ضع " غير" مضبوطة مكان " إلا " ، وبين سبب الضبط ، وأعرب ما بعدها.
ح – تعجب من إعطاء الإنسان كل شىء الأهمية الواجبة له ، وأعرب المتعجب منه .
ط – كيف تكشف فى معجمك عن " تتضح ، حياة " ؟
ى – العاقل الذكى يدرك غايته ..... : أكمل بمفعول معه مرة ، ثم بنائب عن المفعول المطلق مرة أخرى .
ك – " قرأت 10 كتب ، و 12 رواية فى 28 يوما " اكتب الأرقام بألفاظ عربية .
ل – " ما أعظم العاقل – العاقل أعظم مخلوق " ما نوع كلمة " أعظم " فى الجملتين ؟ واضبط آخرها مع بيان السبب .
م – " كلا الرجلين عاقلان - كلاهما عاقلان - الرجلان كلاهما عاقل - الرجلان كلاهما عاقلان" أعرب " كلا " فى كل جملة
ن – كم عقلاء نجحوا فى حياتهم : ما نوع " كم " فى هذه الجملة ؟ وما إعراب الكلمة التى بعدها ؟
س – " ما من عاقل لا يقدر قيمة الوقت – الوقت من ذهب " ما الفرق بين " من " فى الجملتين ؟ وما إعراب ما بعدها ؟
ع – العاقل هو الأرقى : ثن واجمع المبتدأ فى هذه الجملة ، وغير ما يلزم .
ف – " لولا العقل لضل الإنسان طريقه فى الحياة – نعم هدية الله للإنسان العقل " : حدد المحذوف فى كل
جملة ، وقدره ، مع بيان سبب الحذف .
ص – " الرجل يسمو بالعمل ، والمرأة تسمو بالخلق " : اجمع المبتدأ فى كل جملة ، ثم زن الفعلين ، وأعربهما .
-------------------------------------------------------------------------------------------------

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

مدونة نسائم المعرفة

جميع الحقوق محفوظة

.

2020