-->
.

اخر الأخبار

جاري التحميل ...

كيف تجيب عن سؤال النحو ؟


كيف تجيب عن سؤال النحو ؟


كيف تجيب عن سؤال النحو ؟
كيف تجيب عن سؤال النحو 

سؤال النحو يكون السؤال الأخير فى الامتحان عادة وهو عبارة عن قطعة أدبية يندرج تحتها عدة أسئلة ؛ قبل الإجابة عن سؤال النحو اقرأ العبارة جيدا حتى يتسنى لك فهمها للتعرف على الإجابة الصحيحة دون الوقوع فى
 الخطأ ؛ وأهم الأسئلة التى تتكرر كل عام فى الامتحان


استخرج أسلوب شرط حذف فعله

لكى نجيب عن هذا السؤال يجب أن نعرف :
إلا + فعل: مكون من :
- إن الشرطية الجازمة ولا النافية لا عمل لها
- والفعل جواب شرط ؛ وفعل الشرط محذوف وجوبا تقديره يفعل
مثل : يجب أن نتقى الله وإلا نعذب والتقدير وإلا نفعل نعذب
فعل مضارع مجزوم وعلامة الجزم السكون جواب شرط
وفعل الشرط محذوف وجوبا تقديره نفعل


- حتى يكونا يطلبان منى اجعل العبارة للجمع بنوعيه وغير ما يلزم
-  الرجال يدعون للسلام -النساء يدعون للسلام ما الفرق بين الفعل( يدعون ) فى الجملتين
لكى نجيب عن هذا السؤال يجب أن نعرف
1- عند إسناد الفعل الصحيح للضمائر لا يحدث تغيير
2- عند إسناد المعتل الوسط إلى نون النسوة يبنى الفعل على السكون ويحذف حرف العلة
مثل:( الطالبات يقلن الصدق)
فعل مضارع مبنى على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون ضمير مبنى فى محل رفع فاعل
3- عند إسناد الفعل المعتل الآخر إلى واو الجماعة أو ياء المخاطبة يحذف حرف العلة مثل:
= الرجال يدعون إلى السلام ويسعون إليه
فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ؛ والواو ضمير مبنى فى محل رفع فاعل
= أنت تدعين إلى السلام وتسعين إليه
فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والياء ضمير مبنى فى محل رفع فاعل
4- عند إسناد الفعل إلى ألف الاثنين لا يحدث فيه أى تغييرمثل:
الطالبان يرجوان النجاح ويقولان الحق
فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والألف ضمير مبنى فى محل رفع فاعل
5- نون النسوة لا تتصل بالفعل إلا إذا سبق بجمع مؤنث
6- واو الجماعة لا تتصل بالفعل إلا أذا سبق بجمع مذكر

نعود إلى إجابة السؤال السابق:

لجمع المذكر: حتى يكونوا هم يطلبون منى
لجمع المؤنث: حتى يكن هن يطلبن منى

أما السؤال الثانى فالإجابة كالآتى

= الرجال يدعون يدعون: مكونة من الفعل يدعو؛ الواو ضمير مبنى فى محل رفع فاعل ؛ والنون علامة إعراب ؛ الفعل مرفوع بثبوت النون
= النساء يدعون يدعون : مكونة من الفعل يدعو ؛ الواو حرف أصلى ( حرف علة) ؛ النون ضمير مبنى فى محل رفع فاعل ؛ والفعل مضارع مبنى على السكون لاتصاله بنون النسوة


استخرج مصدرا وبين نوعه

للإجابة عن هذا السؤال يجب أن نعرف :
1- المصدر : اسم يدل على حدث مجرد من الزمان مثل نجاح- انتفاع- استغفار
2- مصادر الثلاثى : ليست لها قاعدة يمكن أن يقاس عليها ولكنها سماعية تعرف من خلال المعاجم اللغوية والكتب اللغوية
3- مصادر الرباعى قياسية وأوزانها:
* إفعال مثل: إحسان؛ * تفعيل مثل: تحسين
* مفاعلة مثل: مجاملة * فعال مثل: قتال
* فعللة مثل: دحرجة * فعلال مثل: زلزال
ويمكن التعرف عليها بالآتى:
- اسم أوله( إ ) وقبل آخره( ا ) مثل الإعلام
- اسم أوله ( ت) وقبل آخره( ياء) مثل تعليمها
- اسم أوله (م) وسطه(ا) آخره(ـة) مثل مجاهدة
4- مصادر الخماسى : قياسية يكثر السؤال عنها ويمكن التعرف عليها بالآتى:
- اسم أوله ( ت) وقبل آخره ( مضموم أو مكسور ) مثل التقدم- التصالح- التعالى....
- اسم أوله (ا) وقبل آخره ( ا) حروفه (6) مثل انكسار
5- مصادر السداسى لها صورة واحدة :
- اسم أوله ( است) وقبل آخره( ا) مثل: استغفار


استخرج خبرا لناسخ وبين نوعه وإعرابه.

لكى نجيب عن هذا السؤال لا بد أن نعرف جميعا أنواع النواسخ فى اللغة :
أ‌- أفعال ناسخة وهى: = كان وأخواتها وتشمل( كان- أـصبح- أضحى- أمسى- ظل- بات- صار- ليس- ما زال- ما برح- ما فتئ- ما أنفك- ما دام) ترفع اسمها وتنصب خبرها
= كاد وأخواتها وتشمل ( كاد- كرب- أوشك- عسى- حرى- أخلولق- شرع- أنشأ- بدأ- أخذ- جعل- طفق) تعمل عمل كان بشرط أن يكون خبرها جملة فعلية فعلها مضارع
ب- حروف ناسخة وهى : = وأخواتها ( إن- أن- كأن- لكن- ليت- لعل) تنصب اسمها وترفع خبرها
= لا النافية للجنس تعمل عمل إن بشرط أن يكون اسمها نكرة ولا يوجد فاصل بينها وبين اسمها ولا يدخل عليها حرف جر


- لكى نستخرج الخبر بعد ذلك ونحدد نوعه يجب أن نعرف:

الخبر هو المتمم لمعنى الجملة مع المبتدأ وأنواعه:
1- خبر مفرد ( ما ليس جملة ولا شبه جملة) – إن العلم نور خبر مفرد مرفوع بالضمة
2- خبر جملة ( فعلية – اسمية) ويشترط فيه وجود ضمير يعود على المبتدأ ويطابقه كما أنه لا يجوز حذفه مثل: أصبح التعليم (مناهجه متطورة) جملة فى محل نصب خبر إن
3- خبر شبه جملة ( جار ومجرور أو ظرف) مثل: الرحمة(فوق العدل) خبر شبه جملة فى محل رفع


استخرج مبتدأ حذف خبره وقدره

للإجابة عن هذا السؤال لابد أن نعرف مواضع حذف الخبر وجوبا وهى:
إذا جاء المبتدأ بعد لولا مثل: لولا الله ما رزقت البشر
مبتدأ حذف خبره وجوبا تقديره موجود
إذا عطف على المبتدأ بواو المصاحبة مثل : الطالب وكتابه
مبتدأ حذف خبره تقديره متلازمان
أذا كان المبتدأ صريحا فى القسم مثل : يمين الله لأجتهدن فى درسى
مبتدأ حذف خبره تقديره قسمى


استخرج فعلا من الأفعال الخمسة وبين إعرابه

لا بد من التعرف على الأفعال الخمسة وحالات إعرابها:
- الأفعال الخمسة : كل فعل مضارع اتصل به ( واو الجماعة أو ألف الاثنين أو ياء المخاطبة )
- حالات إعرابها : ترفع بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذفها


استخرج مضارعا منصوبا بلام الجحود وأخر منصوبا بفاء السببية

لكى نجيب عن هذا السؤال يجب أن نعرف:
* أدوات نصب المضارع : ( أن- لن- كى- حتى- لام التعليل- لام الجحود- فاء السببية- واو المعية- إذن)
* لام الجحود تنصب المضارع بشرط أن تسبق بكون منفى :
( أداة نفى + كان+ لام الجحود ) مثل: لم أكن لأنشغل والمراجعة مستمرة
* فاء السببية تنصب المضارع بشرط أن تسبق بطلب أو نفى فما قبلها سبب لما بعدها مثل:
انتبهوا للمراجعة فتحققوا التفوق فى القواعد النحوية
لاحظ الطلب يشمل : ( الأمر – النهى- الاستفهام- التمنى- الرجاء- العرض- التحضيض)


استخرج مصدرا مؤولا وبين موقعه من الإعراب

المصدر المؤول له ثلاث صور وهى:
أ- أن + الفعل المضارع مثل: ينبغى( أن ندافع )عن الحق
مصدر مؤول فى محل رفع فاعل
ب- أن+ اسمها وخبرها مثل: لأن العلم يدعو إلى الأخلاق
مصدر مؤول فى محل جر بحرف الجر اللام
ج- ما المصدرية+ الفعل الماضى مثل: شرفنى (ما فعلت)
مصدرمؤول فى محل رفع فاعل
اجعل الفعل ( يعلو ) واجب التوكيد بالنون مرة وجائز مرة أخرى فى جملتين من عندك
* لتأكيد الفعل وجوبا بالنون طبق ما يأتى :
قسم ( والله) + ل+ الفعل+ النون مثل: والله ليعلون شأن الإسلام
* لتأكيد الفعل جوازا بالنون طبق ما يأتى :
طلب ( الاستفهام) + الفعل+ النون مثل: هل يعلون شأن الإسلام؟
لاحظ : الأمر يجوز تأكيده بالنون بلا شرط
اكتب الواجب أو اكتبن الواجب
عند تأكيد أى فعل بالنون رد حرف العلة المحذوف من وسطه أو أخره وبنى الفعل على الفتح مثل: لا تسعين فى الشر – قولن الصدق



استخرج جملة نعت وبين موقعها من الإعراب

لكى تعرب الجملة نعت يشترط ما يأتى:
1- أن تسبق بنكرة 2- أن يوجد فيها ضمير ( ظاهر أو مستتر) يعود على النكرة
3- أن يجوز حذفها دون أن يختل المعنى
مثل : شاهدت لاعبا( يحرز الهدف) جملة فى محل نصب نعت
ولجملة النعت صور ثلاث:
* نكرة+ فعل مضارع أو ماض مثل: قابلت طالبا ( يستعد للمسابقة)
* نكرة + اسم متصل بضمير يكمل معناه ما بعده مثل: سرت مع رجل( صفاته حميدة)
* نكرة + ضمير منفصل يكمله ما بعده مثل: تقدم طلاب (هم الفائزون بالجائرة)
جملة النعت تطابق النكرة قبلها فى الإعراب( رفعا- نصبا- جرا)


استخرج جملة حال وبين موقعها

لكى تعرب الجملة حال يشترط ما يأتى:
1- أن تسبق بمعرفة 3- أن يجوز حذفها
2- أن يوجد فيها رابط( الضمير - واو الحال - الضمير والواو معا)
مثل : استمعت إلى الشيخ الشعراوى ( يفسر القرآن) جملة فى محل نصب حال
لاحظ : جملة الحال فى محل نصب دائما
الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال غالبا وليس دائما


استخرج : اسم فاعل- اسم مفعول – صيغة مبالغة

* اسم الفاعل يدل على من قام بالفعل يصاغ كالآتى:
1- من الثلاثى على وزن فاعل مثل: زارع- كاتب- بائع- قاض(القاضى)
2- من غير الثلاثى على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة بميم مضمومة وكسر ما قبل الأخر مثل: مجاهِد- مستنير-منطلِق
* اسم المفعول : يدل على من وقع عليه الفعل ويشتق من الفعل المبنى للمجهول يصاغ :
1- من الثلاثى على وزن مفعول مثل: مكتوب- مقول- مبيع- مرمىّ
2- من غير الثلاثى على وزن مضارعه مع تحويل حرف المضارعة إلى ميم مضمومة وفتح ما قبل الآخر مثل: مستخرَج- محسَن- مستفاد
* صيغ المبالغة : تدل على من قام بالفعل بكثرة ولها أوزان ثابتة وهى:
* فعول مثل: خجول وغفور * فعيل مثل : رحيم وقدير فعال مثل : كذاب وقوام
مفعال مثل معطاء ومقدام فعل مثل: فطن وحذر

لاحظ هذه المشتقات تعمل عمل فعلها فى حالتين:
* إذا كانت مقترنة بأل تعمل بلا شرط مثل:
- الرجل القادر عقله على التفكير يحسن التصرف
فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة
الولد الحذر عدوه ينجو
مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة
· إذا كانت خالية من أل تعمل بشرطين:
1- أن تدل على الحال أو الاستقبال
2- أن تعتمد على مبتدأ ( اسم لناسخ) أو موصوف أو نفى أو استفهام
هل رحيم الولد الطائر؟ مفعول به منصوب بالفتحة
فاعل مرفوع بالضمة
** عليك أن أن اسم الفاعل وصيغ المبالغة معمولهما يعرب فاعلا أو مفعولا
أم اسم المفعول فيعمل عمل فعله المبنى للمجهول فيرفع بعده نائب فاعل مثل:
هل مصون الحق؟ نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة


استخرج اسم تفضيل وبين حكمه

· يجب أن نعرف أن أسلوب التفضيل يتكون من : مفضل+ اسم التفضيل+ مفضل عليه
· اسم التفضيل يأتى على وزن : أفعل- فعلى- خير- شر
· إذا طلب صياغة اسم تفضيل :
نأتى بوزن أفعل من عندنا + أن والمضارع من المطلوب صياغته مثل:
صغ اسم تفضيل من( استخراج البترول فى مصر )
الإجابة: مصر أكثر أن تستخرج البترول

· حكم اسم التفضيل يعرف كالأتى

1- إذا كان معرف بأل حكمه يطابق المفضل فى كل شىء مثل:
الطالبة الفضلى نالت الجائزة
2- إذا كان مضافا لمعرفة يجوز أن يلزم الأفراد والتذكير أو يطابق ما قبله فى النوع والعدد مثل : العلماء أفضل ( أفاضل) الناس
3- فى غير الحالتين السابقتين يلزم الإفراد والتذكير مثل:
أنتم أحسن طلاب أنتم أحسن من غيركم


استخرج اسم مرة وبين وزنه

· اسم المرة يصاغ من الفعل الثلاثى على وزن فعلة مثل : ضربة- جلسة- شربة
· إذا كان مصدر الثلاثى على وزن فعلة فاسم المرة بوصفه بكلمة واحدة مثل : دعوة واحدة
· من غير الثلاثى يصاغ اسم المرة بزيادة تاء مربوطة فى أخر المصدر مثل : انطلاقة
· إذا كان المصدر غير الثلاثى أخره تاء مربوطة فاسم المرة بوصفه بكلمة واحدة مثل : إقامة واحدة



استخرج اسم مقصور وأعربه

· المقصور اسم معرب آخره ألف مفتوح ما قبلها مثل: (رضا- منى- مصطفى......)
· المقصور يعرب بالحركات المقدرة فى جميع الأحوال
· عند تثنية المقصور أو جمعه جمع مؤنث سالم نلاحظ:
1- إذا كانت ألفه ثلاثة ترد لأصلها ( الواو- الياء) مثل:
منى: منيان ؛؛؛؛ علا: علوان؛؛؛؛ عصا: عصوان؛؛؛؛ هدى: هديان
2- إذا كنت الألف رابعة فأكثر تقلب (ياء) مصطفى : مصطفيان
· عند جمع المقصور جمع مذكر سالم تحذف الألف ويفتح ما قبلها دليلا عليها مثل :
مصطفى : مصطفَون
يصون الإنسان الأخلاق ابن الفعل للمجهول

لبناء الفعل للمجهول ننظر إليه إذا كان :

أ- ماضيا نضم أوله ونكسر ما قبل آخره مثل : كتب كُتِب
فإذا كان وسطه ألفا تقلب ياء مثل : قال قيل
ب- مضارعا نضم أوله ونفتح ما قبل أخره مثل : يلعب يُلعَب
فإذا كان عين الفعل ( واو أو ياء) تقلب ألفا مثل : يصوم يصام
· نعود إلى السؤال السابق : نحذف الفاعل من الجملة ويحل محله المفعول به ويصبح نائب فاعل مرفوع فتصبح الجملة : يُصان ( تُصان) الأخلاق
· لاحظ هناك أفعال تلزم البناء للمجهول من أشهرها:
حم/ فلج/ امتقع/ جن/ ثلج/ غم/ ذهى/ أغمى/ عنى/ أهرع/ هزل/ شده/ دهش/ سل/ شغف/ أولع......


وردت (لا) فى العبارة مرتين بين نوعها وعملها

للإجابة عن السؤال يجب أن أنواع لا فى اللغة وهى:
1- نافية للجنس تعمل عمل إن بشروط ( لا + اسم نكرة) مثل: لا سبيل إلى الخلود فى الدنيا
2- نافية مهملة : لا أحب الخائبين- لا محمد موجود ولا عمر- لا المعلم حاضر ولا المدير – لا هذا محترم ولا ذاك- لا النافية المهملة لا تؤثر فيما بعدها حيث يعرب على حسب موقعه
3- ناهية تجزم المضارع تفيد الطلب والمضارع بعدها للمخاطب مثل : لا تهمل واجبك
4- عاطفة بشرط أن تتقدمها جملة مثبتة ويكون الكعطوف والمعطوف عليه متغيرين مثل: أحب الصادق لا الكاذب
5- جوابية تجيب عن استفهام مبدوء ب هل أو الهمزة مثل: أتحب السفر ؟ لا


اجعل كلمة ( إكرام) مفعولا مطلقا مرة ومفعولا لأجله مرة أخرى فى جملتين من عندك

للإجابة على هذا السؤال يجب أن نعرف أن المفاعيل هى:
1- المفعول به : اسم يدل على من وقع عليه فعل الفاعل يصلح للإجابة عن سؤال مبدوء بماذا مثل : شرب المريض الدواء- أعطى المحسن الفقير جنيها ؛ والأفعال التى تنصب مفعولين هى ( ظن- زعم- حسب- خال- وجد- رأى- جعل- أعطى- ألبس- كسا- منح- منع- وهب)
2- المفعول المطلق : مصدر مشتق من لفظ الفعل مثل : انتصر الجيش انتصارا(مؤكد للفعل) ؛؛؛ انتصر الجيش انتصارا عظيما ( مبين للنوع) ؛؛؛ انتصر الجيش انتصارين( مبين للعدد
3- المفعول لأجله : مصدر يدل على سبب حدوث الفعل يصلح للإجابة عن سؤال مبدوء ب ( لماذا) مثل : يذكر الطالب رغبة فى العلم
4- المفعول معه : اسم يأتى بعد واو تسمى واو المعية لا تصلح للعطف مثل : ذاكر محمد والمذياع
5- المفعول فيه ( ظرف الزمان المكان ) : اسم جامد منصوب يدل عل زمان أو مكان حدوث الفعل مثل : ينضج العبن صيفا ؛؛ تقع مصر شمال السودان
نعود للإجابة عن السؤال السابق :
لجعل كلمة ( إكرام ) مفعولا مطلقا : أكرم الرجل ضيفه إكراما
لجعلها مفعولا لأجله: تجاوزت عن خطأك إكراما لأبيك


استخرج نائبا عن المفعول المطلق

يجب أن نعرف أنه ينوب عن المفعول المطلق:
1- المصدر المرادف لمصدر الفعل مثل: فرحت جذلا- قعدت جلوسا
2- صفة المصدر مثل : سرت طويلا- نمت كثيرا
3- الإضافة للمصدر مثل : قدرتك حق التقدير – راجعت دروسى كل المراجعة- فهمت منك بعض الفهم- استمعت إلى الدرس أحسن الاستماع.......
4- الإشارة للمصدر مثل: ساعدت زميلى تلك المساعدة
5- آلة المصدر مثل: أصاب الصياد الطائر سهما
6- الضمير العائد على مفعول مطلق سابق مثل: جاملت محمدا مجاملة لم أجاملها أحدا
7- عدد مرات وقوع المصدر مثل قوله تعالى : فاجلدوهم ثمانين جلدة


استخرج ضميرا وبين موقعه من الإعراب

يجب أن نعرف أن الضمائر نوعان :
1- ضمائر منفصلة وهى ( أنا- نحن- أنتَ- أنتِ- أنتما- أنتم- أنتن- هو- هى- هما- هم- هن ) وهى غالبا فى محل رفع مبتدأ إلا إذا جاءت توكيدا لفظيا فتأخذ إعراب الضمير قبلها مثل: ضربتك أنت لإهمالك
* لاحظ الضمير (إيا) المتصل بكاف الخطاب يعرب دائما ضمير مبنى فى محل نصب مفعول به
2- ضمائر متصلة وتفصيلها كالآتى:
{1} ضمائر فى محل رفع دائما وهى( تاء الفاعل- نا الفاعلين- نون النسوة- ألف الاثنين- واو الجماعة- ياء المخاطبة) وهذه الضمائر لها ثلاثة مواقع إعرابية:
أ- تعرب فاعلا إذا اتصلت بفعل مبنى للمعلوم : كتبت الواجب
ب- تعرب نائب فاعل إذا اتصلت بفعل مبنى للمجهول : كوفئت لتفوقى
ج- تعرب اسما لفعل ناسج إذا اتصلت بكان أو كاد وأخواتها: أصبحت نشيطا
{2} ضمائر فى محل نصب أو جر وهى : ( كاف الخطاب- هاء الغائب- نا المتكلمين- ياء المتكلم) وهذه الضمائر لها أربع حالات إعرابية:
أ- إذا اتصلت باسم تعرب مضافا إليه مبنيا فى محل جر : كتابك جديد- مدرستنا نظيفة
ب- إذا اتصلت بحرف جر تكون ضمير مبنى فى محل جر بحرف الجر : عليك واجب- استمع إلينا
ج- إذا اتصلت بفعل يكون ضمير مبنى فى محل نصب مفعول به : أكرمنى صديقى – وعظه الشيخ
د- إذا اتصلت بإن وأخواتها تعرب ضمير مبنى فى محل نصب اسم إن : إنك لمتمكن


استخرج بدلا وبين نوعه وإعرابه

لكى نجيب عن هذا السؤال يجب أن نعرف أن حالات البدل يمكن تلخيصها فى :
1- لقب أو وصف + علم بدل مطابق مثل: المهندس أحمد أتم البناء
2- اسم إشارة + معرف بأل بدل مطابق مثل: هذا الرجل كريم
3- شىء مكتمل + جزء مادى متصل بضمير بدل بعض من كل
مثل : أعجبنى المهندس رسمه بدل بعض من كل مرفوع
4- شىء مكتمل + جزء معنوى متصل بضمير بدل اشتمال
مثل: أحببت الإسكندرية هواءها بدل اشتمال منصوب
لاحظ البدل يطابق المبدل منه فى الإعراب


استخرج مستثنى وأعربه

للإجابة على هذا السؤال يجب أن نعرف :
1- أدوات الاستثناء ( إلا- غير- سوى- خلا- عدا- حاشا)
2- المستثنى ب(إلا) يكون واجب النصب إذا كان الكلام تاما مثبتا مثل: حضر الطلاب إلا طالبا
3- المستثنى ب(إلا) يجوز نصبه أو إعرابه بدلا من المستثنى منه إذا كان الكلام تاما منفيا مثل: ما قصر الطلاب إلا طالبا أو طالب
4- المستثنى بإلا يعرب حسب موقعه إذا كان الكلام ناقصا منفيا مثل : ما قصر إلا طالب
5- غير وسوى يأخذان فى إعرابهما حكم ما بعد إلا ؛؛؛ وما بعدهما مضاف إليه دائما
6- ما خلا- ما عدا- ما حاشا + اسم مفعول به منصوب على أساس أن خلا وعدا وحاشا أفعال ماضية
7- خلا- عدا- حاشا بدون (ما) + اسم اسم مجرور على أساس أنهم حروف جر
فى الثانوية العامة فاز (10) طلاب بالمراكز الأولى وكان التفوق ل(3) من الطالبات أعد كتابة العبارة مستبدلا بالرقمين لفظين عربيين
للإجابة عن هذا السؤال يجب أن نعرف الآتى:
1- العددان (1-2) يوافقان المعدود فى التذكير والتأنيث ولا يأتى بعدهما تمييز مثل :
حضر طالب واحد وطالبتان اثنتان
2- الأعداد (3- 9) تخالف المعدود فى التذكير والتأنيث ويكون تمييزها جمعا مجرورا بالإضافة مثل : اشتريت ثلاثة كتب وثلاث روايات
3- العدد(10) له حالتان : إذا جاء مفردا يخالف المعدود فى التذكير والتأنيث ويكون تمييزها جمعا مجرورا بالإضافة ؛؛؛؛ أما إذا كان مركبا فإنه يوافق المعدود مثل : اشتريت ثلاثة عشر كتابا عشرة أقلام
4- الأعداد من (11-99) تمييزها دائما مفرد منصوب مثل : اشترك اثنا عشر متسابقا وحضر خمسة وتسعون مشاهدا
نعود للإجابة عن السؤال السابق:
فى الثانوية العامة فاز عشرة طلاب بالمراكز الأولى وكان التفوق لثلاث من الطالبات


استخرج منادى وأعربه

للإجابة عن هذا السؤال يجب أن نعرف
1- أدوات النداء ( الهمزة- يا- أيا- أى- هيا- وا)
2- المنادى غالبا منصوب إلا فى الحالات الآتية :
· إذا كان علما مفردا ؛؛؛ أو نكرة مقصودة ؛؛؛ أو كلمة أيها أو أيتها ففى هذه الحالات يبنى على ما يرفع به مثل :
يا محمدُ- يا طالبُ أجب عن السؤال- يا أيها الرجل


استخرج ملحقا بالمثنى وملحقا بجمع المذكر السالم

· المثنى ما دل على اثنان أو اثنتان بزيادة ألف ونون أو ياء ونون ؛؛ يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء
· يلحق بالمثى فى إعرابه :
1- اثنان واثنتان بلا شرط
2- كلا وكلتا بشرط أن يتصل بهما ضمير
لاحظ :
· كلا وكلتا يأخذان إعراب المثنى إذا اتصل بهما ضمير
· كلا وكلتا يعربان إعراب الاسم المقصور إذا لم يتصل بهما ضمير ( بالعلامات المقدرة )
· كلا وكلتا يعربان توكيدا بالشروط الآتية :
1- أن يتصل بهما ضمير 2- أن تسبق بمؤكد
3- أن يجوز حذفهما
كلا الطالبين مؤدب الطالبان كلاهما مؤدب الطالبان كلاهما مؤدبان
مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة مبتدأ ثان مرفوع بالألف توكيد معنوى مرفوع بالألف
· جمع المذكر السالم ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون أو ياء ونون
· يرفع بالواو وينصب ويجر بالياء
· يلحق بجمع المذكر السالم ( أولو بمعنى أصحاب- بنون- أهلون- سنون- عالمون- ألفاظ العقود)
لاحظ جمع المؤنث السالم ما دل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة ويلحق به : ( أولات بمعنى صاحبات- عرفات- أذرعات- ما سمى بهذا الجمع)
المحسن يحيى أنفس البائسين- المحسن يحيى البائسين أنفسهم أعرب كلمة أنفس فى المثالين
للإجابة عن هذا السؤال يجب أن نعرف ألفاظ التوكيد المعنوى وهى ( نفس- عين- كلا- كلتا- كل- جميع) وهذه الكلمات تعرب توكيدا بشروط ثلاث:
1- أن تتصل بضمير 2- أن تسبق بمؤكد 3- أن يجوز حذفها
فإن فقدت شرطا من هذه الشروط تعرب حسب موقعها فى الجملة
نعود للإجابة عن السؤال السابق :
- أنفس فى المثال الأول تعرب مفعول به منصوب بالفتحة
- أنفس فى المثال الثانى تعرب توكيد معنوى منصوب وعلامة النصب الفتحة والضمير فى جر مضاف إليه


استخرج أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه:

التعجب له صيغتان : ما أفعله أفعل به
ما أكرم الرسول أكرم بالرسول
ما اسم مبنى على الفتح والفاعل ضمير فعل ماض جاء على صورة الأمر
مستتر تقديره هو يعود على ما التعجبية الباء حرف جر زائد
الرسول مفعول به منصوب بالفتحة الرسول فاعل مرفوع محلا مجرور لفظا
والجملة فى محل رفع خبر المبتدأ
إذا طلب صياغة أسلوب تعجب من شىء :
نأتى بوزن ( ما أفعل) من فعل مناسب + أن والمضارع من المطلوب التعجب منه مثل:
تعجب من كفاح الفلسطينيين الإجابة : ما أروع أن يكافح الفلسطينيون


استخرج أسلوب مدح وأعرب المخصوص بالمدح

للإجابة يجب أن نعرف
فعل المدح: نعم – حبذا فعل الذم : بئس – لا حبذا
نعم الخلق الأمانة – حبذا العمل بئس الخلق الخيانة- لا حبذا الكسل
المخصوص بالمدح أو الذم يعرب دائما مبتدأ مؤخر والجملة قبله فى محل رفع خبر مقدم أو خبر لمبتدأ محذوف وجوبا
لاحظ :
* نعم أو بئس + معرفة فاعل مرفوع مثل : نعم العمل المذاكرة؛؛ بئس فعل الإنسان الكذب
* نعم أو بئس + نكرة منصوبة تمييز مثل: نعم عملا الصدق
* إذا طلب جعل كلمة مخصوصا بالمدح ضع قبلها (حبذا ) مع مراعاة الإعراب



استخرج مختصا وأعربه

يجب أن نعرف أن أسلوب الاختصاص عبارة عن : ضمير متكلم أو مخاطب بعده اسم منصوب يفسره ويجوز حذفه يسمى مختصا
الاختصاص = ضمير متكلم أو مخاطب + اسم منصوب يجوز حذفه
المختص يعرب دائما مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره أخص أو أقصد أو أعنى
صور المختص :
1- معرف بأل : لنا الشباب قوة على التحمل
2- مضاف لمعرفة: نحن طلاب العلم نسعى للتقدم
3- لفظ أيها أو أيتها : لكم أيتها الفتيات أخلاق حميدة
نموذج إعراب :
لنا الشباب آمال
لنا : اللام حرف جر؛؛ نا ضمير مبنى فى محل جر وشبه الجملة فى محل رفع خبر مقدم
الشباب : مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره أخص
آمال مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة
لا تتأخر عن الصلاة تدخل الجنة – لا تتأخر عن الصلاة تدخل النار

أعرب الفعل تتأخر فى الجملتين
للإجابة عن السؤال يجب أن نعرف شروط جزم المضارع فى جواب الطلب
1- أن يسبق بطلب
2- أن يكون نتيجة للطلب مترتب عليه
3- أن يكون أمرا محبوبا للنفس
للإجابة عن السؤال نجد
( تدخل) فى المثال الأول فعل مضارع مجزوم فى جواب الطلب وعلامة الجزم السكون وذلك لتوافر شروط جزم المضارع فى جواب الطلب
تدخل فى الجملة الثانية فعل مضارع مرفوع لأنه فقد الشرط الثالث من شروط جزم المضارع فى جواب الطلب
لا تتأخر عن الصلاة فتنال رضا الله- إن تتأخر عن الصلاة فستنال عذاب الله أعرب ما تحته خط فى الجملتين
· تنال الأولى سبقت بفاء السببية الناصبة للمضارع فالفعل مضارع منصوب
· تنال الثانية سبقت بفاء واقعة فى جواب الشرط فالفعل مضارع مرفوع
يريد التفوق- يسعى بجد اربط بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم
للإجابة عن السؤال يجب أن نعرف:

1- أدوات الشرط الجازمة هى : ( إن- من- ما- مهما- متى- أين- أينما- حيثما- أنى- أيان- أى) وهى تجزم فعلين فعل الشرط وجواب الشرط
2- أدوات الشرط غير الجازمة هى : ( إذا- لو- لولا- كلما- لما الحينية) وهى لا تؤثر فى الفعل بعدها
3- عند جزم المضارع الأجوف( معتل الوسط) يحذف حرف العلة منعا من التقاء ساكنين ويجزم الفعل بالسكون مثل: أن تصم رمضان تنل رضا الله
فعل مضارع مجزوم وعلامة الجزم السكون
4- عند جزم المضارع المعتل الأخر ( الناقص) يحذف حرف العلة وعلامة جزمة حذف حرف العلة مثل: من يتق الله يرض عنه
فعل مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف حرف العلة
5-عند جزم المضارع من الأفعال الخمسة تحذف النون فعلامة جزمه حذف النون
مثل : متى تسعوا فى الخير تنالوا خيرا
فعل مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
6-إذا اقترن جواب الشرط بالفاء فإن أداة الشرط تؤثر فى الجملة كلها حيث تكون الجملة فى محل جزم إذا كانت الأداة جازمة؛؛ ولا محل لها إذا كانت الأداة غير جازمة ؛؛ أما الفعل الموجود فى جملة جواب الشرط فيعرب حسب موضعه مثل:
حيثما تتمسكوا بالأخلاق فسوف تنالون حب الناس تنالون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون
7-حالات اقتران جواب الشرط بالفاء تم تلخيصها فى قول الشاعر:
اسمية طلبية وبجامد وبما ولن وقد وبالتسويف

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

مدونة نسائم المعرفة

جميع الحقوق محفوظة

.

2020