البلاغة للثانوية العامة
ينقسم علم البلاغة إلى ثلاثة أقسام " ثلاثة علوم " هي
علم البيان |
علم البديع |
علم المعاني |
التشبيه
|
الطباق
|
الإيجاز
|
الاستعارة
|
المقابلة
|
الإطناب
|
الكناية
|
الجناس
|
التوكيد
|
المجاز
المرسل
|
السجع
|
القصر
|
التورية
|
الأسلوب
الخبري
|
|
مراعاة
النظير
|
الأسلوب
الإنشائي
|
|
التصريع
|
||
حسن
التقسيم
|
||
الازدواج
|
||
الالتفات
|
علم البيـــان
** عندما يُطلب منك استخراج صورة ( بلاغية أو
بيانية أو خيالية أو جزئية أو جميلة ) ، أو ( لون بيانى ) ابحث عن ( تشبيه أو
استعارة أو كناية أو مجاز مرسل ) .
أولا : التشبيه
معناه : عقد مماثلة أو
مشابهة بين أمرين اشتركا فى صفة أو أكثر، لغرض يقصده المتكلم .
وللتشبيه أربعة أركان هى : المُشبّه ،
والمُشبّه به ( ويُسميان طرفى التشبيه ) ، ووجه الشبه ( وهو الصفة المشتركة بين
المشبه والمشبه به ) ، وأداة التشبيه ( وتكون اسما [ مثل ، شبيه ، نظير] ، أو فعلا
[ يشبه ، يماثل ، يناظر، يحاكى] ، أو حرفا [ الكاف ، كأنّ ] ) .
وللتشبيه أنواع :
1 – تشبيه مُفصّل : وهو
ما اجتمعت فيه أركان التشبيه الأربعة ، مثل : [ الششتاوى كالبحـر فى الكرم ] .
2 – تشبيه مُجْمَـل :
وهو ما حُذف من أركانه وجه الشبه ، مثل : [ الششتاوى كالبحـر] .
3 – تشبيه مـؤكـد : وهو
ما حُذف من أركانه أداة التشبيه ، مثل : [ الششتاوى بحـر فى الكرم ]
4 – تشبيه بـلـيـــغ :
وهو ما حُذف من أركانه أداة التشبيه ووجه الشبه معا ، مثل : [ الششتاوى بحـر ] .
** صور التشبيه البليغ :
أ –
المبتدأ وخبره : [ الششتاوى بحر ] . [ إن الششتاوى أسد ] .
ب – الحال وصاحبها : [ عرفنا الششتاوى بحرا ]
.
ج –
المفعول المطلق : [ ينير العلم عقولنا إنارة الشمس للكون ] .
د –
إضافة المشبه به للمشبه : [ نور العلم لا ينطفئ ] .
5 – تشبيه تمثـــيل :
وهو تشبيه حالة بحالة أو صورة بصورة ، مثل : [ مَثـلُ الذين ينفقون أموالهم فى
سبيل الله كمَثـل حبّة أنبتت سبع سنابلَ فى كل سُنبلة مائة حبّة ] .
6 – تشبيه ضمـنى : وهو
تشبيه لا يُوضع فيه المُشبه والمُشبه به فى صورة التشبيه المعروفة ، بل يُلمحان
ويُفهمان من الكلام ، ويكون المُشبه به دائما برهانا على إمكان ما أسند إلى
المُشبه . مثل قول المتنبي :
مَن يَهُنْ يَسْهُلْ الهوانُ عليه ما لجُـــرْح بمـيت إيـــلامُ
هنا نشبّه الإنسان الذى يقبل
الذل ويرتضيه ولا يتأثر له بالميت الذى لا يُؤلمه ما بجسمه من جروح .
وقول ابن المعتز :
اصبر على مضض الحسو د فإن
صــبرك قـاتـله
النار تـأكـــل بـعـضـهــــــا
إن لم تـجــد ما تأكـله
هنا يشبه الشاعر الحسود إذا لم
يجد ما يُنفّس عنه حسده نتيجة الصبر على جهله بصورة النار التي تزداد اشتعالا
واضطراما إذا لم تجد ما تأكله .
7 – تشبيه مقلوب أو معكوس
: وهو تشبيه الأقوى بالأضعف بهدف المبالغة . مثل : [ البحر كالششتاوى فى
سر جمال التشبيه : التشخيص ( عند
تشبيه المعنوى أو غير العاقل بإنسان ، مثل : مروءة الرجل إخوانه وأخدانه ) – تجسيم
المعنوى فى صورة حسية ( عند تشبيه المعنوى بشىء مادى ، مثل : ثوب النفاق لا يستر
صاحبه ) – توضيح الفكرة برسم صورة ملائمة لها ( عند تشبيه المعنوى بمعنوى ، أو
المادى بمادى ، مثل : العلم نور، المقاتل المصرى كالأسد ).
تـنـبـيـه : لا تكون الصورة
تشبيها إلا إذا وُجد المُشبه والمُشبه به على الأقل فيها .
-------------------------------------------------------------------------------------------------
ثانيا :
الاستعـــارة
معناها : تشبيه
بليغ حُذف أحد طرفيه . والاستعارة نوعان :
1 – استعارة تصريحية :
وهى ما حذفنا فيها المُشبه ، وصرّحنا بذكر المُشبه به .
مثل قوله تعالى : ( واعتصموا
بحبل الله جميعا ولا تفرّقوا : من تشبيه تعاليم الدين بالحبل ) .
وقول المتنبى معاتبا سيف الدولة
الحمدانى :
هذا عتــابك إلا أنه مقــة قد
ضُمّن الدرّ إلا أنه كلم
ففى ( الدر) استعارة تصريحية من
تشبيه كلمات المتنبى الرائعة بالدرّ. وفى هذا تجسيم للمعنوى فى صورة حسية .
2 – استعارة مكنية : وهى
ما حذفنا فيها المُشبه به ، ورمزنا إليه بشىء من لوازمه ، مثل :
( تبتسم الدنيا للمتفائلين ) :
من تشبيه الدنيا بإنسان يبتسم . وسر جمالها التشخيص .
( ما لى أكتم حبا قد برى جسدى ؟
) : من تشبيه الحب بشىء مادى يُخفيه الشاعر . وسر جمالها تجسيم المعنوى فى صورة
حسية .
سر جمال الاستعارة : كسِرّ جمال
التشبيه تماما .
-------------------------------------------------------------------------------------------------
ثالثا : الكنـــاية
معناها : لفظ أريد
به غير معناه الذى وُضع له . والكناية ثلاثة أنواع :
1 – كناية عن صفة : مثل
: وليكن الحجام خفيف اليد : " خفيف اليد " كناية عن صفة المهارة فى
العمل .
2 – كناية عن موصوف :
مثل : أبناء النيل : كناية عن المصريين – سفينة الصحراء : كناية عن الجمل .
3 – كناية عن نسبة : مثل
: أرى الجمال حيث أرى عبير : كناية عن نسبة الجمال لعبير .
سر جمال الكناية : أنها تقوى
المعنى ؛ لأنها تأتى به مصحوبا بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيم .
رابعا : المجاز المُرسل
معناه : استعمال
اللفظ فى غير ما وُضع له لعلاقة غير المشابهة . وللمجاز المرسل علاقات كثيرة من
أهمها :
1 – السببية : يد الله
مع الجماعة : فاليد هنا مجاز مرسل عن القوة ، علاقته السببية ؛ لأن اليد سبب فى
إظهار القوة .
2 – المُسببية : ويُنزل
لكم من السماء رزقا : فالرزق هنا مجاز مرسل عن المطر، علاقته المسببية ؛ لأن الرزق
مُسَبب عن ماء المطر.
3 – الكُلية : يجعلون
أصابعهم فى آذانهم : فالأصابع هنا مجازمرسل عن الأنامل ( أطراف الأصابع ) ، علاقته
الكلية ؛ فقد أطلق الكل ، وأراد الجزء .
4 – الجزئية : نشرالحاكم
عيونه فى المدينة : فالعيون هنا مجاز مرسل عن الجواسيس ، علاقته الجزئية ؛
فقد أطلق الجزء ، وأراد الكل .
5 – المحلية : أ
لم نشرح لك صدرك ؟ : فالصدر هنا مجاز مرسل عن القلب ، علاقته المحلية ؛ فقد أطلق
المحلّ ، وأراد الحالّ .
6 – الحالّيّة : ففى
رحمة الله هم فيها خالدون : فالرحمة هنا مجاز مرسل عن الجنة ، علاقته الحالّيّة ؛
فقد
أطلق الحالّ ، وأراد المحلّ .
7 – اعتبار ما كان :
وآتوا اليتامى أموالهم : فاليتامى هنا مجاز مرسل عن الراشدين ، علاقته اعتبار ما
كان ؛ فقد أطلق ما كان ، وأراد ما هو كائن الآن .
8 – اعتبار ما سيكون :
لقد أنجبت أختى أمس عروسا جميلة : فالعروس هنا مجاز مرسل عن الوليدة ، علاقته
اعتبار ما سيكون ؛ فقد أطلق ما سيكون ، وأراد ما هو كائن الآن .
تنبيه : لاحظ – أيها الطالب –
أن الكلمة المذكورة فى الكلام هى التى تحدد العلاقة المطلوبة ، وليست الكلمة
المتروكة . سر جمال المجاز
المرسل : الإيجاز ، والدقة فى اختيار العلاقة ، وتحريك الذهن .
------------------------------------------------------------------------------------------------
علم البـــديـع
*** عندما يُطلب منك استخراج
مُحسّن بديعى أو لون بديعى ابحث عن " الطباق ، والمقابلة ، والتورية ، والجناس ، والسجع ، والتصريع ، وحسن التقسيم ،
والازدواج ، ومراعاة النظير ، والالتفات " .
أولا : الطباق
الجمع بين كلمتين متضادتين فى
المعنى . ويكون فى الشعر والنثر . والطباق نوعان :
* طباق إيجاب : ( كلمة وعكسها )
:
يخفى لواعجه والشوق يفضحه فقد تساوى لديه السر والعلن
وفى
النثر : دخل المعلم الفصل ، فشرح الدرس ، ثم خرج .
* طباق
ســلب : ( كلمة ونفيـــها ) : فإنّ المعايب تنمى ، والمعاذير لا تنمى
.
الأثر الفنى : الطباق يـبرز
المعنى ويوضحه ، ويـؤكد الفكرة ، ويـزيد الأسلوب جمالا ووضوحا .
-------------------------------------------------------------------------------------------------
ثانيا : المقـابلة
الجمع بين جملتين متضادتين فى
المعنى ، أو أكثر من كلمة ، ومضاد كل كلمة . وتكون فى الشعر والنثر .
لقد أنجزت فيه المنايا وعيدها وأخلفت الآمال ما كان من وعد
وفى النثر : أحب العدل ، وأكره
الظلم – العلم يبنى ، والجهل يهدم .
الأثر الفنى : المقابلة تـبرز
المعنى وتوضحه ، وتـؤكد الفكرة ، وتـزيد الأسلوب جمالا ووضوحا .
ثالثا : الجناس
اتفاق كلمتين فى اللفظ ، واختلافهما فى المعنى .
ويكون فى الشعر والنثر . والجناس نوعان :
- جناس تام : وهو
ما اتفقت فيه الكلمتان فى نوع الحروف ، وعددها ، وشكلها ( ضبطها ) ، وترتيبها .
أصلحت الساعة فى ساعة
. يقينى بالله يقينى
. سميت
ابنى يحــيى ليحيـا .
ساعة اليد ساعة زمن إيمانى يحمينى اسم الابن يعيش
- جناس ناقص : وهو ما
اختلف فيه جانب من الجوانب الأربعة السابقة .
إنّ مع العسر يسرا
– إنّ الهوى يعنى الهوان – تناولت طعام العَشاء بعد صلاة العِشاء
–
الشدة
اللين الحب الذل
الفتح لنا ، والحتف
لأعدائنا .
النصر الموت
الأثر الفنى : الجناس يكسب
التعبير جرسا موسيقيا تطرب له الأذن ، وينتشى له الفؤاد .
-------------------------------------------------------------------------------------------------
رابعا : السـجع
اتفاق نهايات الجمل المتتالية
فى آخر حرف منطوق وحركته . ويكون فى النثر فقط .
قال تعالى : الرحمن * علم
القرآن * خلق الإنسان * علمه البيان *
الأثر الفنى : السجع يكسب
التعبير جرسا موسيقيا مما يقوى الفكرة ، ويستميل النفس إليها .
خامسا : التـورية
لفظ له معنيان : أحدهما قريب لا
يقصده الأديب ، والآخر بعيد وهو المراد . وتدل عليه قرينة غالبا ما تكون خفية .
وتكون فى الشعر والنثر .
قال شاعر يتغزل فى محبوبته
:
كيف يشكو من الظما مَن له
هذى العيــون ؟
ففى " العيون " تورية
؛ فالمعنى القريب الذى يتبادر إلى الذهن بعد كلمة " الظما " هو "
ينابيع الماء " ، ولكن المعنى الذى يقصده الشاعر هو " عيون محبوبته
" .
الأثر الفنى : التورية تبعث على
التفكير، وتنشط الذهن ، وتجذب الانتباه .
-------------------------------------------------------------------------------------------------
سادسا : مراعاة النظير( رعاية التناسب )
الجمع بين كلمات يناسب بعضها
بعضا . مثل : " الصوت والصدى " ، و " السماء والنجوم "
،
و " السيف والرمح " ،
و " القرطاس والقلم " ، و " صفرة الجادىّ ، وحمرة الورد " .
الأثر الفنى : تـثير الذهن ،
وتجذب الانتباه .
-------------------------------------------------------------------------------------------------
سابعا : التصريع
اتفاق شطرى البيت الواحد فى آخر
حرف منطوق وحركته . ويكون فى الشعر فقط .
أراك عصىّ الدمع شيمتك الصبر
أما للهـــوى نهى عليك ولا أمـــر
هل تذكــرون غـريبا عاده شجـن
من ذكـركم وجفـا أجفـانه الوسـن
الأثر الفنى : التصريع يكسب
التعبير جرسا موسيقيا تطرب له الأذن ، وينتشى له الفؤاد .
-------------------------------------------------------------------------------------------------
ثامنا : حُسْن التقسيم
تقطيع البيت أو جزء منه إلى جمل تتساوى فى عدد كلماتها ،
وتتفق فى إيقاعها الموسيقى ، وغالبا ما تتحد فى إعرابها . ويكون فى الشعر
فقط . مثل :
الوصل صافية ، والعيش ناغية
والسعد حاشية ، والدهر ماشينا
الأثر الفنى : حسن التقسيم يكسب
التعبير جرسا موسيقيا تطرب له الأذن ، وينتشى له الفؤاد .
------------------------------------------------------------------------------------------------
تاسعا : الازدواج
تقطيع العبارة إلى أجزاء تتساوى
فى عدد كلماتها ، وتتفق فى إيقاعها الموسيقى ، وغالبا ما تتحد فى إعرابها ، دون
التزام السجع . ويكون فى النـثر فقط . مثل :
- وليكن الحجّام خفيف اليد ،
حديد الموسىّ ، نظيف الثياب ، قليل الفضول .
- المجد هو إحرازالمرء مقام
حُبّ واحترام فى القلوب ، لا يترفع عنه نبىّ أوزاهد ، ولا ينحط عنه دنىّ أو خامل
.
الأثر الفنى : الازدواج يكسب
التعبير جرسا موسيقيا تطرب له الأذن ، وينتشى له الفؤاد .
-------------------------------------------------------------------------------------------------
عاشرا : الالتفـات
الانتقال بين ضمير الحاضر وضمير
الغائب ، والمتحدث عنه شىء واحد . ويكون فى الشعر والنثر . مثل :
" أنت أحسن طالب يؤدى واجبه بأمانة ؛ لأنك تخشى الله " .
يا مَن تحنّ إلى غد فى يومه
قد بعت ما تدرى بما لا تعلم
الأثر الفنى : الالتفات
يثير الذهن ، ويجذب الانتباه .
-------------------------------------------------------------------------------------------------
علم المعـــانى
أولا : الإيجــاز
التعبير عن كثير من المعانى فى
قليل من الألفاظ . والإيجاز نوعان : إيجاز بالقِصَر ، وإيجاز بالحذف .
من أمثلة الإيجاز
بالقصر :
قال شاعر فى الشهيد : عَبَسَ الخَطبُ فابتسم وطغى الهَـوْل فاقتحم
- الشطر الأول تعبيرموجز يدل
على صعوبة الموقف ، وشدة الخطر، وكثرة المصائب التى تواجه الجندى
فى الميدان ، فيقابل كل هذه
المتاعب بابتسامة الثقة ، والاستهانة بالمخاطر التى تحاصره من كل جانب .
- والشطر الثانى يبرز كثرة
الأهوال التى تصادف هذا الجندى فإذا به يقتحمها بلا خوف مضحيا بالنفس والنفيس من
أجل عزة وطنه الحبيب . وهذا إيجاز بالقِصَر .
ومن أمثلة الإيجاز
بالحذف :
قال أبوفراس الحمدانى :
فقلت كما شاءت وشاء لها الهوى قتيلك . قالت : أيّـــهم ؟
فـهم كثر
- فى ( قتيلك ) إيجاز بحذف
المبتدأ للعلم به ، والاهتمام بالخبر ؛ فأصل التعبير ( أنا قتيلك ) .
وقال الشاعر القروى :
إذا ما نعـــمـة وافــت لغـــــيـرى شكـــرت كأنّ لى فيـــها
نصـيـبا
- فى ( شكرت ) إيجاز بحذف
المفعول به للعلم به ؛ فأصل التعبير ( شكرت اللـه ) .
وقال محيى الدين بن عربى : أيها الساقى اسـقـنى لا
تأتل
- فى ( اسـقـنى ) إيجاز بحذف
المفعول به الثانى للفعل ( اسق ) لإفادة العموم والشمول ؛ فأصل التعبير
( اسقنى تقوى وصلاحا وحُـبّا
لفعل كل ما يُرضيك ) .
وقال ابن الرومى :
ألام لما أبـدى عليك من الأسى وإنى لأخفى منك أضعاف ما أبدى
- فى ( ألام ) إيجازبحذف الفاعل
لإفادة العموم ، وبيان كثرة اللائمين ؛ فأصل التعبير( يلومنى كل الناس )
تنبيه : أىّ فعل مبنى
للمجهول فيه إيجاز بحذف الفاعل .
- وفى ( أبدى الثانية ) إيجاز
بحذف المفعول به لإفادة العموم والشمول ؛
فأصل التعبير ( أضعاف ما أبديه ) .
وقال تعالى : " واسأل
القرية " .
- فى الآية الكريمة إيجاز بحذف
المضاف ، وإقامة المضاف إليه مقامه ؛ فأصل التعبير ( واسأل أهل القرية ) .
وقال الشاعر القروى :
أود الخــير للدنيا جميعا
وإنْ أكُ بين أهليــها غريبا
- فى ( أكُ ) إيجاز بحذف حرف
النون من ( أكن ) ؛ حفاظا على سلامة الوزن .
قال ابن الرومى فى رثاء ولده
:
محمد ، ما شىء توهم سلوة
لقلبى إلا زاد قلبى من الوجد
- فى صدر البيت إيجاز بحذف أداة
النداء ( يا ) للدلالة على قرب الابن الراحل من قلب أبيه .
- وفى بناء الفعل ( توُهّم )
للمجهول إيجاز بحذف الفاعل ؛ لعدم اهتمام الشاعر بأولئك الواهمين لخطئهم فى وهمهم
.
-------------------------------------------------------------------------------------------------
ثانيا : الإطنــاب
زيادة اللفظ على المعنى لفائدة
، أو تأدية المعنى بعبارة زائدة عن المتعارف عليه لفائدة تقويته وتوكيده . ودواعى
الإطناب كثيرة منها : تثبيت المعنى ، وتوضيح المراد ، والتوكيد ، ودفع الإبهام ،
وإثارة الحمية وغير ذلك .
وأنواع الإطناب
كثيرة منها :
1 – ذكرالخاص بعد العام : كقوله
تعالى : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى ". والصلاة الوسطى هى صلاة
العصر.
2 – ذكرالعام بعد الخاص : كقوله
تعالى :" رَبّ اغفرلى ولوالدىّ ولمن دخل بيتى مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات
".
3 – الإيضاح بعد الإبهام :
كقوله تعالى : " يأيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم ،
تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون فى سبيل الله بأموالكم وأنفسكم " .
4 – الترادف : جاء فى خطبة واصل
بن عطاء : " لا معقب لحكمه ، ولا دافع لقضائه "، و" تواضع كل شىء
لعظمته ، وذل كل شىء لسلطانه " ، و" علا عن صفات كل مخلوق ، وتنزه عن شبيه كل
مصنوع " .
5 – التعليل : " سوء
الأصدقاء أضرّ من بغض الأعداء ؛ فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره ، وإن
قطعته شانك اسم القطيعة " .
6 – الاعتراض : " إنى -
حفظك الله - مريض " . " كان عمر بن الخطاب - رضى الله عنه - معروفا
بالعدل " .
7 – الاحتراس : " المؤمن
القوى خير وأحبّ إلى الله من المؤمن الضعيف ، وفى كلّ خير" . " أذلّ
الله كل عدو لك إلا نفسك " . " لا سبيل لك إلى قطيعة أخيك ، وإن ظهر لك
منه ما تكره " .
8 – التذييل : " وقل جاء
الحق وزهق الباطل ، إنّ الباطل كان زهوقا " . " ذلك جزيناهم بما كفروا ،
وهل يُجازى إلا الكفور" .
وقول شاعر معاتبا :
ولست بمُسْتبْق أخا لا تلمه
على شعث ، أىّ الرجال المهذب ؟
9 – التفصيل بعد الإجمال :
" بُنى الإسلام على خمس : شهادة أنْ لا إله إلا الله وأنّ محمدا رسول الله ،
وإقامة الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وصوم رمضان ، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا
" .
10 – التكرار : " فإن مع
العُسْر يُسْرا ، إن مع العُسْر يُسْرا " . " قرأت الكتاب بابا بابا ،
وفهمته كلمة كلمة " .
الأثر الفنى : الإطناب يُقوى
المعنى ، ويُؤكده ، ويُزيده وضوحا .
-------------------------------------------------------------------------------------------------
ثالثا : التوكيد
1 – تؤكد الجملة الاسمية
المثبتة بـ ( إنّ – اللام – إنّ واللام معا ) : إن الحق واضح - للحق واضح -
إن الحق لواضح .
2 – يؤكد الفعل الماضى المثبت
بـ ( قد – اللام وقد ) : قد أفلح المؤمنون - لقد أدّيت عملى بأمانة .
3 – يؤكد الفعل المضارع ،
والفعل الأمربـ ( نون التوكيد ) : والله لأذاكرَنّ دروسى - ارعيَنّ حق والديك .
4 – تؤكد الجملة الفعلية بـ (
المفعول المطلق المؤكد للفعل ) : أخلصت فى عملى إخلاصا - أحب أستاذى حُبا
- اسعَ فى الخير سعيا .
5 –تؤكد الجملة الاسمية
والفعلية بـ ( حروف الجر الزائدة ) : ما من أحد ينكر فضل العلم - ليس الدرس بصعب -
ليس كمثل العلم سلاح فى العصر الحديث -
رُبّ ضارة نافعة .
6 – تؤكد الجملة بـ ( القصر) :
وما محمد إلا رسول - إنما الأعمال بالنيات - أحب عَمْرًا لا عليا - بالقلم أكتب .
7 – من وسائل التوكيد أيضا :
- التوكيد المعنوى بـ ( نفس ،
عين ، كلا ، كلتا ، كل ، جميع ) : جاء المدرس نفسه - سلمت على عبير عينها - المتنافسان
كلاهما قويان - أحب البنتين كلتيهما - الرجال كلهم أقوياء - إن الفتيات جميعهن
مهذبات .
- التوكيد اللفظى بـ ( تكرار
الكلمة أو الجملة ) : حضرعمرعمر - أنت أنت الشجاع - لا لا تكذبى - الله أكبر ،
الله أكبر .
- ألفاظ تدل على التوكيد ( حقا
، صدقا ، يقينا ، لا ريب ، لا شك ، لا جدال ، لا مفر، لا بد ) : أنتم ناجحون ولا
شك - ذلك الكتاب لا ريب فيه - الششتاوى
مخلص حقا .
-------------------------------------------------------------------------------------------------
رابعا : القصـر
1 – إنما : ونقصر ما بعد ( إنما
) على ( المتأخر) : إنما مروءة الرجل إخوانه وأخدانه - إنما يتفوق النابهون .
2 – الجمع بين النفى والاستثناء
: ونقصرما بعد النفى على ما بعد الاستثناء : لا أقول غيرالحق - لن يفوزإلا المجدون
- ما شوقى إلا شاعر- ما شاعرإلا شوقى - لم يتخلف عن الميدان سوى الجبناء .
3 – تعريف ركنى الجملة الاسمية
: ونقصر الخبر على المبتدأ : أنت الكريم - شيمتك الصبر.
4 – تقديم ما حقه التأخير :
ونقصرالمتأخرعلى المتقدم : وعلى الله فليتوكل المتوكلون - لله الأمر- عند جُهينة
الخبراليقين .
5 – العطف بـ ( لا ) : ونقصر
الحكم على ما قبل ( لا ) : أحب السلام لا الحرب- يفوز المجدون لا الخاملون .
6 – العطف بـ ( بل ، لكنْ ) :
ونقصرالحكم على ما بعدهما : لا تشجعوا الزمالك بل ( لكن ) الأهلى .
* لكل قصر طرفان : المقصور ،
والمقصور عليه ، ويُسميان طرفى القصر . والقصر باعتبار طرفيه ينقسم إلى : قصر صفة
على موصوف - قصر موصوف على صفة .
- ما مخلص إلا الششتاوى : هنا
نقصر صفة الإخلاص على الششتاوى وحده . ( قصر صفة على موصوف ) .
- ما الششتاوى إلا مخلص : هنا
نقصر الششتاوى على صفة الإخلاص . ( قصر
موصوف على صفة ) .
الأثر الفنى : القصر يفيد
التخصيص والتوكيد .
-------------------------------------------------------------------------------------------------
خامسا : الأسلوب الخبرى
هو الكلام الذى يحتمل الصدق
والكذب . ويخرج هذا الكلام إلى أغراض بلاغية تكشف عن حالة الأديب
النفسية مثل : تقرير معنى الأسى
والحزن والحسرة والألم - الفخر والزهو - التهديد والوعيد - التهكم والسخرية -
النصح والإرشاد - التعظيم والإكبار- إظهار الشوق والحنين .
فبتّ أشكو وتشكو فوق أيكتها
وبات يهفوارتياحا بيننا الغصن
( الخبر هنا غرضه إظهار الأسى
والحزن والتحسر).
أنا الذى نظرالأعمى إلى أدبى
وأسمعت كلماتى من به صمم
( الخبرهنا غرضه الفخر
والاعتزاز ) .
تذكرت أوطانى فهاج بى الأسى
وأسبلت دمعا كالعقيق على نحرى
( الخبر هنا غرضه الشوق والحنين
) .
حملت أنفا يراه الناس كلهم
من ألف ميل عيانا لا بمقياس
( الخبر هنا غرضه التهكم والسخرية
) .
صحا الشرق وانجاب الكرى عن عيونه
وليس لمن رام الكواكب مضجع
( الخبر هنا غرضه التعظيم
والإكبار ) .
إن شر الجناة فى الأرض نفس
تتوقى قبل الرحيل الرحيلا
( الخبر هنا غرضه التقرير ) .
أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا
من الحسن حتى كاد أن يتكلما
(
الخبر هنا غرضه الإعجاب بجمال الربيع ) .
-------------------------------------------------------------------------------------------------
سادسا : الأسلوب الإنشائى
الأساليب الإنشائية : الأمر ، النهى ،
الاستفهام ، النداء ، التمنى ، الترجى ، المدح ، الذم ، التعجب . وتنحصر
أغراضها فى : النصح والإرشاد ، التمنى ، الحث والاستثارة واستنهاض الهمم ، التهكم
والسخرية ، التحقير، الدعاء ، التهديد والوعيد ، التوبيخ ، الإثارة والتشويق ،
إظهار الحيرة والقلق ، النفى والاستبعاد ، الإنكار ، التعجب والدهشة ، التعظيم ،
الاستعطاف ، التنبيه ، العتاب ، وغير ذلك من الأغراض نتعرف عليها من خلال الألفاظ
التى استخدمها الأديب .
- " ربنا اغفرلنا ذنوبنا
وإسرافنا فى أمرنا ، وثبّت أقدامنا ، وانصرنا على القوم الكافرين " –
" ربنا لا تؤاخذنا إنْ نسينا أو أخطأنا " : الأمر والنهى فى
هاتين الآيتين الكريمتين غرضهما الدعاء .
*** أى دعاء بغير الأمر أو
النهى يكون ( أسلوب خبرى لفظا ، إنشائى معنى ، غرضه الدعاء ) مثل :
" غفر الله لأبى وسامحه
" – " لا حرمنى الله صائب رأيك يا ممدود " – " عافاك الله
" – " جزاك ربك خيرا " .
- " ذاكِرْ بانتظام ، ولا
تهمل دروسك " : الأمر والنهى هنا غرضهما النصح والإرشاد .
- قال البارودى : فيا قوم هبوا ، إنما العمر فرصة وفى الدهـــر طــرق جمة ومنافع
النداء فى صدر البيت غرضه
التـنبيه ، والأمر بعده غرضه الحث والاستـثارة واستـنهاض الهمم .
- قال تعالى : " أتأمرون
الناس بالبر، وتنسون أنفسكم " . الاستفهام هنا غرضه الإنكار.
- قال تعالى : " أليس الله
بقادر على أنْ يحيى الموتى " . الاستفهام هنا غرضه التقرير.
- قال شاعر: ما لى أكتـّم حُبّا قد برى جسدى وتدّعى حُبّ سيف الدولة الأمم
الاستفهام هنا للتعجب والإنكار.
- وقال آخر: ولى الشباب حميدة أيامه لو كان ذلك يُشترى أو يرجع
التمنى فى الشطر الثانى للتحسر والندم .
- قال شوقى : يابنة اليم ، ما أبوك بخيل ما له مولعا بمنع وحبس ؟
النداء للاستعطاف ، والاستفهام للتعجب .
- قال تعالى : "
يأيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم " .
النداء للتنبيه ،
والاستفهام للإثارة والتشويق .
- قال ابن زيدون
: هـل تذكـرون غريبا عاده شجن من ذكركم وجـفـا أجفـانه الوسـن
الاستفهام فى البيت
غرضه التمنى .
- قال مطران : ثــاوٍ على صخــرٍ أصـمَّ وليت
لى قـلـبــا كـهـذى الصخـــرة
الصمّــاءِ
التمنى فى هذا البيت
غرضه إظهار الحسرة والألم .
----------------------------------------------------------------------------------------------
- أى دعاء بغير
الأمر أو النهى = أسلوب خبرى لفظا ، إنشائى معنى ، غرضه الدعاء . مثل :
بارك الله فيك –
صحبتكم السلامة – ربنا يوفقكم – غفر الله لأبى وسامحه – لنا الله .
-------------------------------------------------------------------------------------------------
التجربة الشعرية
وضح
مفهوم التجربة الشعرية .
هى الخبرة النفسية للشاعر حين يقع تحت
سيطرة مؤثر ما ، يستهويه ويستولى عليه ، ويستغرق فيه بفكره ووجدانه ، ثم يعبر عنه
بالإطار الشعرى الملائم له .
اذكر
موضوعات التجربة الشعرية .
تتسع موضوعاتها لتشمل كل ما يؤثر فى
نفس الشاعر من النواحى الكونية ، أو النفسية ، أو الإنسانية ، أو الاجتماعية .
فقد يكون الموضوع مشهدا من مشاهد الطبيعة ، أو الكون ، أو حدثا من أحداث الحياة ،
أو حالة نفسية خاصة ، أو موقفا اجتماعيا ، أو سياسيا ، أو إنسانيا ، أو غير ذلك من
الموضوعات التى لا يحدها حصر ، والتى تتسع لكل ما يستثير النفس ، ويسيطر عليها من
مؤثرات . وليس من الضرورى أن تكون التجربة واقعية ، فقد تكون خيالية وصادقة مادام الشاعرأمينا
فى نقل ما تخيله وعاناه وتمثله .
ونوع الموضوع ليس أساسا فى قيمة
التجربة ؛ فقد يكون الموضوع تافها أو خطيرا ، ولا أثر لتفاهة الموضوع أو
خطورته فى قيمة التجربة . وإنما الأساس كله يتوقف على درجة الانفعال والتأثر
والاستغراق فى الموضوع ، والصدق فى التعبير عنه . ولكن إذا اجتمع الصدق فى التعبير
مع جلال الموضوع وإنسانيته زادت قيمة التجربة ، وأصبحت تجربة خالدة .
ما عناصر
التجربة الشعرية ؟
1 – العنصر الفكـرى : ويتمثل فى موضوع
القصيدة ، والمعانى التى ساقها الشاعر .
2 – العنصر
الوجدانى : ويتمثل فى مجموعة الانفعالات التى خضع الشاعر لسيطرتها .
3 – العنصر
التعبيرى : ويتمثل فى الصياغة الشعرية التى تمتزج فيها الأفكار بالأحاسيس ،
وتشترك
الألفاظ ، والتراكيب
، والصور ، والأخيلة ، والموسيقا فى التعبير عن الأفكار والأحاسيس .
أولا – الوجـدان
الوجدان = العاطفة =
الشعور = الإحساس = الانفعال = الصدق الفنى .
الوجدان من أبرز عناصر التجربة الشعرية
، وإلا تحولت إلى نظم دون شعور ، والصدق هو أساسها . والوجدان يكسب التجربة
ذاتيتها وروحها ، ويمنحها حيوية الأداء ، وقوة التأثير . ولذا لا يُعَدّ من
التجارب الناجحة :
- ما يصدر عن مجرد
الحس الظاهرى ، ودون اندماج شعورى فيه .
- ما يسوقه الشاعر
تقليدا لغيره ، أو نقلا عن الآخرين .
- ما يحاكى فيه
الشاعر الطبيعة محاكاة صمّاء .
- ما يُساق فى
المناسبات ، مما لا يعتقده الشاعر ، ولا يمس وجدانه .
-------------------------------------------------------------------------------------------------
أمثلة للتدريب
- قال شاعر مخاطبا أمته :
أمــتى إنى أرى مستقبلا مشرق الوجه عظيم الموكب
العاطفة : "
أمل وتفاؤل ، ونظرة بعين الرضا إلى المستقبل " .
- قال ابن الرومى فى
رثاء ولده :
أرى أخـويـك الباقـيـيـن كلـيـهـما يكونان للأحـزان أورى من الـزنـــد
الوجدان : " أسى وحزن وحسرة وألم "
.
- قال شاعر :
تذكرت أوطانى فهاج بى الأسى وأسبلت دمعا كالعقيق على نحرى
الشعور : شوق وحنين
للوطن ، ممزوج بأسى ولوعة للبعد عنه " .
- قال أبوالقاسم
الشابى :
سأعيش رغم الداء والأعداء كالنســر فــوق القمة الشمّاء
الإحساس : "
شعور بالتحدى ، والعزم والإصرار والتصميم " .
- قال شاعر :
حملت أنفا يراه الناس كلهمُ من ألف ميل عيانا لا بمقياس
العاطفة : تهكم
وسخرية .
قال البحترى :
أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا من الحسن حتى كاد أن يتكلما
العاطفة : إعجاب
بجمال الربيع .
قال المتنبى :
أنا الذى نظر الأعمى إلى أدبى وأسمعت كلماتى مَن به صمم
العاطفة : فخر وزهو
، وثقة بالنفس .
قال شوقى :
نحن اليواقيت خاض النار جوهرنا ولم يهن بيد التشتيت غالينا
العاطفة : فخر
واعتزاز .
قال الشابى فى
قصيدته " إلى طغاة العالم " :
ألا أيــها الظــــــالم المـسـتـبـد حـبـيـب الـفـنــاء عـدو الحـيـاه
سخـرت بأنـات شعب ضعيف وكـفــك مخـضــوبة من دمــاه
وعشت تدنس سحـر الوجــود وتـبـذر شـوك الأسى فى رُبـاه
العاطفة : نحس فى
هذه الأبيات مشاعر السخط على الاستعمار والكراهية له ، والأسى والحزن للشعوب
التى وقعت تحت
سيطرته .
قال شوقى :
قم للمعلم وفــــــه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا
العاطفة : الإيمان بدور المعلم وأهمية رسالته .
-------------------------------------------------------------------------------------------------
أنجبتنا أمـــة مابـــرحت تنجب الأبطال من عهد ثمود
س : ما العاطفة
المسيطرة على الشاعر ؟ وكيف أثرت فى معجم ألفاظه ؟
اللفظة وعاء العاطفة . وضح ذلك على ضوء
هذا البيت .
ج : تسيطر على
الشاعر عاطفة الفخر والزهو بأمته ، والاعتزاز بأبنائها .
وقد كان لهذه العاطفة أثرها الواضح فى
اختيار الشاعر لألفاظه وعباراته ، فجاءت كل لفظة موحية بوجدانه ، معبرة عن إحساسه
، مصطبغة بلون عاطفته ؛ فكلمة " أنجبتنا " توحى بإحساس الشاعر بروح
الجماعة ، وتنكير " أمة " تعظيم لها ، وكلمة " مابرحت " توحى
باستمرار عطاء الأمة العربية لنوعية متميزة من الرجال ، وكلمة " تنجب "
فى صورة المضارع تعنى الاستمرار والتجدد ، وكلمة " الأبطال " توحى بشجاعة
العرب وجرأتهم وإقدامهم ، والتعبير " من عهد ثمود " يوحى بقِدَم
بطولاتنا وتأصلها ورسوخها فى أعماق التاريخ .
*** وإليك
بعض المشاعر الإنسانية للاهتداء بها فى معرفة عاطفة الشاعر :
" الفرحة
والبهجة والسعادة الغامرة – الأسى والحزن والحسرة والألم – الفخر والزهو – الشوق
والحنين
– الضيق والسخط –
الإعجاب بـ ... – الأمل والتفاؤل – التشاؤم والاستسلام لليأس – التحدى ، والعزم
والإصرار والتصميم – التهكم والسخرية – الإيمان بـ ... " .
ثانيا – الفكــر
الفكــر : هو مجموعة المعانى التى تناولها الشاعر ( شرح
الأبيات التى أمامك ) . والتجربة الشعرية هى نتاج الوجدان والفكر معا ، ولا بد أن
يمتزج الوجدان والفكر فى كل تجربة ؛ لأن الوجدان هو الذى يكسب التجربة
ذاتيتها وروحها ، ويمنحها حيوية الأداء ، وقوة التأثير . والفكر هو
الذى يضمن لها عنصر الدقة ، ويساعد على تنسيق الخواطر ، والصور ، وإحكام الروابط
بين أجزائها فى خلق فنى مكتمل .
* فإذا غلب على التجربة جانب الفكرفقدت
التجربة روح الشعر وحرارته ، وخرجت عن نطاقه . كقول الشيخ على الليثى فى أعقاب
الثورة العرابية :
كل حــال لضــده يتحوّلُ فالزم الصبرَ إذ عليه المُعَوَّلُ
فالفكرة تدور حول
تقلب الأحوال على غير ما يتوقع الإنسان ، وليس أمامه إلا الصبر ، وهى أقرب إلى
الفلسفة منها إلى الشعر ، مما أفقدها روح الشعر وحرارته ، وأخرجها من نطاقه .
* وإنْ غلب جانب الشعور عليها فقدت قيمتها
، وأصبحت انسيابا عاطفيا . كقول شاعر :
واهًا لسَلمَى ثم واهًا واهَا ياليت عيناها لنا وفاهَا
فأكثر الشاعر من
واهاته وأفاض فيها حتى تحوّل البيت إلى صرخات لا طائل وراءها ، دون تأثير فى
النفوس ؛ وذلك لطغيان الجانب الوجدانى على الجانب الفكرى .
ومن هنا نستخلص أنه كلما توافرت للتجربة حرارة
الصدق الوجدانى ، وعمق الفكر وأصالته ، وامتزاج العنصرين : الفكرى والشعورى معًا ،
سَمَت وامتدت إلى آفاق إنسانية رحيبة ، واكتسبت عنصر الثبات والخلود .
ونستخلص أيضا أن الشاعر الموهوب هو من
يفكر بوجدانه ، ويشعر بعقله ، ويحقق الترابط الفكرى والشعورى معا . بمعنى أن
الشاعر يعرض لنا أفكاره من خلال عاطفته ، وحين يعبر عن شعوره تجاه موقف معين فلا
بد أن يقدم لنا مع هذا الشعور آراءه وأفكاره .
-----------------------------------------------------------------------------------------------
أنجـبـتـنـا أمـــة مابـــرحت تنجب الأبطال من عهد ثمـود
زرعوا الأرض سيوفا وقنا ثـم رووها بإحـســان وجــــود
كل يــوم يكشف العــلم لـهم أثرا عن ذلك الماضى المجيد
س : وضح الفكرة فى
الأبيات ، وبيّن مدى امتزاجها بعاطفة الشاعر .
الشعر الجيد ما امتزج فيه الفكر بالوجدان . وضح
ذلك من خلال هذه الأبيات .
تكشف تجربة الشاعر فى الأبيات عن تعانق
الأفكار مع العاطفة . وضح ذلك .
الإجابة
الفكرة : يفخر الشاعر فى
هذه الأبيات بعظمة أمته التى اعتادت أن تقدم للمجتمع الإنسانى خيرة رجاله
ممن يتصفون بالشجاعة والبطولة ،
ويدافعون عن أرضهم بكل رخيص وغالٍ ، ولا يبخلون عليها
بأرواحهم ، وإن العلم ليعرف لهم
هذا السبق فى مختلف الميادين يوما بعد يوم .
الوجدان : تفيض عاطفة
الشاعر فخرا بأمته ، وإعجابا بأبنائها ، واعتزازا ببطولاتهم وتضحياتهم .
الامتزاج : ولم ينقل
إلينا الشاعر أفكاره نقلا مباشرا من خلال عقله كحقيقة مجردة يسوقها عالم ، بل
نقلها إلينا من خلال وجدانه ، فأبعد عنها الذهنية المحضة ، وجنبها الجفاف والجمود
، وأكسبها حيوية الأداء ، وقوة التأثير .
ثالثا – الصورة التعبيرية
أ – الألفاظ والعبارات
ليس هناك لغة خاصة بالشعر ؛ فكل لفظة
يمكن أن يستخدمها الشاعر ، ويُحَمّلها من الدلالات والإيحاءات ما يريد ، بحيث تغنى
فى موقعها ما لا تغنى فيه لفظة أخرى .
إن اللفظة هى مادة التعبير عن التجربة
الشعرية ، أو هى الجسر الذى تعبر عليه أفكار الأديب ومشاعره إلى أعماق القارئ أو
السامع . واللفظة فى يد الشاعر كاللون للمصور ، والنغمة للموسيقار ، والحجر
للمثّال . والمادة فى ذاتها قد تكون فى متناول كل إنسان ، ولكن الصياغة الفنية هى
التى تعطيها قيمتها وحياتها وأثرها فى نقل التجربة .
واللفظة تستمد حياتها من السياق ، ومن
دنيا الشاعر وخبراته . انظر إلى كلمة " الطين " وقد استخدمها إيليا
أبوماضى تعبيرا عن الإنسان المغرورالمتكبر الذى نسى أصله ، وراح يتعالى على الناس
، ويعتدى عليهم . يقول إيليا :
نسى الطين ساعة أنه طين
حقـــير فصال تيها وعـربد
وانظر إلى كلمة " الجمال
" التى يظن الكثيرون أنها صالحة للشعر ، استخدمها المتنبى فى أسوأ موقع .
يقول فى رثاء أم سيف الدولة
الحمدانى :
صلاة الله خالقنا حنوط على
الوجه المكفن بالجمال
فوصف المرأة بالجمال وهى ميتة
غير ملائم ، وكان الأفضل أن يقول " بالجلال " ، كما أن الشاعر جعل
الجمال كفنا ، مما يجعلنا ننفر من الجمال ولا نرغب فيه .
وقد أفاض البلاغيون القدامى فى مقاييس
الجمال للفظة الشعرية من وضوح الدلالة ، ودقتها ، وبعدها عن التنافر فى حروفها ، ومن
بلاغة التقديم والتأخير، والذكروالحذف ، والتوكيد ، والروابط بين الجمل وغيرها .
ولعل أصدق مقياس لجمال اللفظة أو العبارة هو
أنك لا تستطيع أن تجد لفظة أو عبارة أدق ولا أغنى فى نقل فكرة الشاعر وإحساسه من
اللفظة أو العبارة التى استخدمها ، كما لا تجد أداء أخصب وأحكم مما جاء به .
أمــتى إنى أرى مـسـتـقـبـلا مشرق الوجه عظيم الموكب
س : بم توحى الكلمات : " أمتى ، أرى ،
الموكب " ؟
ج : أمتى : توحى بحب
الشاعر لأمته ، واعتزازه بها ، وقربها من قلبه ، وشعوره بالفخر والزهو وهو ينسب
نفسه لها . أرى
: توحى بوضوح الرؤية واستمرارها ، واقتناع الشاعر بما يراه . الموكب : توحى
بالفرحة والكثرة والتجمع .
-------------------------------------------------------------------------------------------------
نحن شعب معرق فى مجده وإلى
المجـد مــددنا النسبا
س : بيّن ما تراه من جمال الصياغة اللفظية فى
هذا البيت .
ج : يبدو جمال الصياغة الفظية
فى هذا البيت متمثلا فى :
- " نحن " فى صدر
البيت تحمل معانى الفخر والتفرد ، وتوحى بالثقة فى النفس ، واعتزاز الشاعر ببنى
وطنه ، وإحساسه بروح الجماعة .
- " معرق " توحى بأصالة
مجد هذا الشعب ، ورسوخه فى أعماقه .
- تقديم الجار والمجرور على
الفعل بعده فى الشطر الثانى من البيت أفاد التخصيص .
- مددنا : التعبير بالماضى يدل
على قدم الصلة بين العرب والمجد ، فهى علاقة ليست حديثة عهد ، وإنما هى علاقة
قديمة تضرب بجذورها فى أعماق التاريخ .
- النسبا : هذه اللفظة توحى
بعمق وقوة الصلة ، وأصالة ارتباط العرب بالمجد .
* وهكذا وجدنا الألفاظ تعبر فى
وضوح وسلاسة عن فكرة الشاعر وتؤكدها .
ب – الصور والأخيلة
الخيال هو التعبير عن الحقيقة كما
يراها الأديب من خلال وجدانه لا من خلال عينيه ، والخيال من أقوى الوسائل
للتعبير عن الفكر والشعور تعبيرا حيا مؤثرا . وللخيال أنواع :
أ – الخيال الكلى :
ويُعَبّر عنه بـ " الصورة الشعرية ، أو الصورة الكلية ، أو الصورة الفسيحة ،
أو اللوحة الفنية " . وهذا النوع من الخيال هو الرؤية العامة للفكرة الكلية
من خلال وجدان الأديب . والصورة الكلية تتكون من أجزاء أو عناصر ، وتبرز من خلال
خطوط معينة يُشترط وضوحها ، وهذه الخطوط تتمثل فى " الصوت ، واللون ، والحركة
" .
ب – الخيال الجزئى :
ويتمثل فى " التشبيه ، والاستعارة ، والكناية ، والمجاز المرسل " .
ج – قد يعمد الشاعر إلى التصوير
بالحقيقة والواقع معتمدا على اللغة التصويرية ، وإيحاءات الألفاظ ، وقدرتها
على تجسيم المشاهد ، وإبراز الصوت واللون والحركة . وجمال مثل هذا اللون من
التصوير يرجع إلى غَنائه فى موقعه ، وما تضفى عليه الواقعية من روح الصدق ، وقوة
التأثير .
وللصورة مقاييس من أهمها :
1 – أن تصدرالصورة عن حس نفسى
صادق ، وألا تكون مجرد صدى لإدراك حسى ظاهرى .
2 – أن تكون الصورة ملائمة للجو
النفسى الذى أوحى بها ، غير منفصلة عنه ، أو متنافرة معه .
3 – أن تكون للصورة وظيفة عضوية
فى التجربة ، بحيث تكون ذات أثر فعال فى مسيرة الحركة النامية
بها ، أو فى تكملة الخلق الفنى فيها ؛ حتى
يبلغ غايته من الإمتاع والإقناع .
4 – أن تكون الصورة أقرب إلى
الإيحاء بالفكرة من التصريح المباشر بها .
** وقد تكون الصورة جزئية تبرز
فكرة صغيرة عن طريق التشبيه ، أو الاستعارة ، أو الكناية . وقد
تكون صورة كلية تمثل الإطار
الفنى لتجربة الشاعر النفسية . ومنها ما هو تقليدى ، وقد أكثر الشعراء من
استخدامها . ومنها ما هو ابتكارى ، وهى التى تعتمد على خلق علاقات جديدة بين أشياء
متباعدة تعتمد على رهافة الحس ، ونفاذ البصيرة .
-------------------------------------------------------------------------------------------------
ج – الموسيقا
عنصر هام من عناصر الصورة التعبيرية فى
التجربة الشعرية ، له تأثيره البالغ فى النفس ؛ لأنه يساعد على أن تصل الأفكار
والمشاعر إلى النفس فى صورة صوتية تأنس بها ، وتتفتح لها ، وتجد فيها من المتعة ما
لا تجده فى الكلام العادى المجرد من هذه الموسيقا . والموسيقا فى الشعر لونان
:
1 – موسيقا ظاهرة :
وتتمثل فى : وحدة الوزن ، وحدة القافية ، التصريع ، الجناس ، حسن التقسيم ،
التوافق الصوتى والتوازن الموسيقى الناتج عن اتحاد كلمتين أو أكثر فى الميزان
الصرفى ، تكرار كلمة بنفس معناها .
س : ما المراد بالوزن ؟
ج : الوحدات الصوتية التى ينظّم
الشعراء عليها قصائدهم . وتسمى هذه الوحدة تفعيلة. وكل مجموعة من التفعيلات تكوّن
بحرا . وأول من جمع هذه البحور هو " الخليل بن أحمد " ، ولكل بحر اسم
خاص به ، مثل : بحر الطويل ، بحر الوافر ، بحر الكامل ، بحر البسيط .... إلخ . ويسمى
العلم الذى يبحث فى أوزان
الشعر " علم العَروض
" .
س : ما المراد
بالقافية ؟ وما شروط القافية الجيدة ؟
ج : يُراد بها اتفاق الأبيات فى
آخر حرف منطوق وحركته بهدف ضبط الإيقاع ، وتحقيق المتعة .
وللقافية الجيدة شروط : أن تكون نابعة
من معنى البيت ، مستقرة فى مكانها ، غير مجلوبة للوزن ، ولا متكلفة ، كأن يضطر
إليها الشاعر لمجرد إتمام البيت ، وأن تكون ملائمة فى صوتها للجو النفسى الذى يسود
القصيدة .
2 – موسيقا خفية : تدركها النفس من
خلال التجربة ، وتنبع من حُسن اختيار الشاعر لألفاظه وعباراته وتنسيقه بينها ،
وروعة صوره وأخيلته ، وصدق معانيه ، وترابط أفكاره ، وامتزاج العنصرين : الفكرى
والشعورى معا .
-------------------------------------------------------------------------------------------------
الوحدة الفنية " العضوية "
ما قوام الوحدة
العضوية ؟ وما قيمتها ؟
1 – وحدة الموضوع :
بمعنى أن تكون القصيدة كلها فى موضوع واحد ، وتحقيقا لذلك يجب أن تكون الأفكار
مترابطة ومرتبة ومتكاملة ، بحيث تؤدى كل فكرة جزئية وظيفتها فى بناء التجربة ،
ويكون الانتقال من فكرة إلى أخرى نتيجة طبيعية لا فجائية ، بحيث يصعب على القارئ
حذف بيت من مكانه ، أو إجراء تعديل فى ترتيب الأبيات .
2 – وحدة الشعور :
ومعناها وحدة المشاعر التى اثارها الموضوع ، وبتعبير آخر أن يكون إحساس الشاعر
وانفعاله فى نسق واحد مترابط ، وأن تسير العاطفة المسيطرة عليه فى اتجاه نفسى واحد
.
** الوحدة العضوية هى التى
تجعل من القصيدة خلقا فنيا متكاملا ، يملأ النفس ، ويشيع فيها روح الطمأنينة
الفكرية ، والمتعة الشعورية .
-------------------------------------------------------------------------------------------------
تدريب بلاغى
يقول
الشاعر إلياس فرحات :
إنــا وإن تكـــن الشـــام ديــارنـا
فـقـلـــوبـنـا للعُــــرْب بالإجـمــال
نهوى العراق ورافديه وما على
أرض الجزيرة من حصى ورمال
وإذا ذكـــرت لنا الكنانة خلـتـنـا
نُـــرْوَى بسـائـغ نـيـلــــها السلسال
وضح التجربة الشعرية
التى عبرت عنها هذه الأبيات .
- الوجدان : حب لا يعرف
التمييز لكل العرب ، وشعور بالانتماء الصادق للوطن العربى .
- الفكــر : إن شاعرنا
يحب بلاده الشام وقلبه لكل العرب ، فهو يعشق العراق ونهريه : دجلة والفرات ، كما
يهوى الجزيرة العربية بحصاها ورمالها ، ويحب مصر بنيلها العذب .
وقد نقل لنا الشاعر فكره الممتزج بعاطفته من
خلال ألفاظ وعبارات موحية مثل : " قلوبنا للعرب بالإجمال ، نهوى ، العراق ،
أرض الجزيرة ، الكنانة ، نُروَى ، سائغ ، السلسال " . وصور تعبر عن عاطفته
أصدق تعبير ، مثل : " قلوبنا للعرب بالإجمال : كناية عن حبه الشديد للعرب ،
والكنانة : كناية عن مصر ، وسائغ نيلها السلسال : كناية عن عذوبة وصفاء ماء النيل
. والكناية تقوى المعنى وتقيم الدليل عليه فى إيجاز وتجسيم . أما الموسيقا فقد
تنوعت بين ظاهرة فى الوزن ، والقافية ، وخفية تمثلت فى حُسن اختيارالشاعر لألفاظه
وعباراته وتنسيقه بينها ، وروعة صوره وأخيلته ، وصدق معانيه ، وترابط أفكاره وامتزاج العنصرين : الفكرى والشعورى معا .
ما مدى تحقق الوحدة
العضويه فى هذه الأبيات ؟
لقد تحققت الوحدة العضوية فى أبياتنا هذه ؛ فالموضوع
واحد يدور حول حب الشاعر لكل البلاد العربية دون تمييز، والمعانى مرتبة ،
والأفكار متسلسلة ، تؤدى كل فكرة جزئية وظيفتها فى بناء التجربة.
وأحاسيس الشاعر تسير فى اتجاه
واحد
هو الحب الصادق لبنى عروبته . وهكذا جعلت الوحدة العضوية أبيات الشاعر خلقا
فنيا متكاملا ، يملأ النفس ، ويشيع فيها روح الطمأنينة الفكرية ، والمتعة الشعورية
.
-------------------------------------------------------------------------------------------------
تدريبات عامة على منهج البلاغة مجاب عنها
1 – قال شاعر :
أمــتى إنى أرى مـسـتـقـبــلا
مشرق الوجه عظيم المـوكب
وابتسامات المنى رفت على
ثغــر تـاريخ عـريـــق منجب
أمــتى إنى لـمـا أبــدعــتــــه
من بطــــولات الدم المنسكب
وانتفاضات على أغــلالـنـــا
واثـق من نصرك المقــــترب
أ – تشف الأبيات عن مشاعر
متعددة . وضحها ، وبين مصدرها .
ب – يجمل التصوير حين يتحقق
الاتساق بينه وبين وجدان الشاعر . وضح ذلك من خلال البيت الأول .
ج – ما القيمة الفنية لكل مما
يأتى : " أمتى ، المنسكب ، انتفاضات " ؟
د – فى البيتين الأخيرين تقديم
وتوكيد . وضحهما ، مبينا أثرهما فى الكلام .
الإجابة
أ – تشف الأبيات عن مشاعر
متعددة يمكن إيجازها فيما يلى :
أمل وتفاؤل ونظرة بعين الرضا
إلى المستقبل – اعتزاز بتاريخ الأمة العريق ، وإعجاب بصانعيه – اعتزاز بالثورات ،
وألوان النضال المختلفة – ثقة فى النصر القريب .
ومصدر هذه الأحاسيس : اعتزاز شاعرنا
بعروبته ، وتمكن هذا الشعور من نفسه ، وإيمانه بقوميته ، وحرصه البالغ على أن
يستعيد العرب ما كان لهم من مجد قديم .
ب – تكون الصورة الخيالية قوية
التأثير فى نفس القارئ أو السامع إذا ارتبطت بتجربة الشاعر، وعبرت عن ذاته ، ونبعت
من وجدانه ، وصدرت عن حس نفسى صادق ، ولم تكن مجرد صدى لإدراك حسى ظاهرى . وذلك
واضح فى البيت الأول ؛ فالشاعر يتصور المستقبل رجلا ذا مكانة اجتماعية مرموقة ،
يقف وسط موكب عظيم ، تكسو وجهه ابتسامة عريضة ، مصدرها الأمل والتفاؤل المسيطران
عليه . وهكذا بدا الاتساق " الانسجام " واضحا بين التصوير ووجدان الشاعر
؛ فالمعروف أن الخيال المؤثر وليد العاطفة الصادقة .
ج – أمتى : توحى بحب الشاعر
لأمته واعتزازه بها ، وشعوره بالفخر والزهو وهو ينسب نفسه لها ، كما توحى بقربها
من قلبه .
– المنسكب : توحى بغزارة الدماء ، وبالتالى
كثرة ما قدم أبناء هذه الأمة من بطولات وتضحيات .
– انتفاضات : توحى بروح الثورة والتمرد على كل
القيود التى يحاول الطغاة شل حركتنا بها .
د – يبدو التقديم فى قول الشاعر
" إنى لما أبدعته ....... واثق .... " فقد قدم الجار والمجرور "
لما أبدعته ....... " على خبر إنّ " واثق " لإفادة التخصيص
والاهتمام بالمتقدم .
– وأما التوكيد فيبدو فى قوله " إنى
..... واثق " حيث جاء بحرف من حروف التوكيد وهو " إنّ " ليؤكد
فكرته ، ويدل على ثقته البالغة فى النصر القريب .
-------------------------------------------------------------------------------------------------
2 – قال شاعر :
قـم نـعـــانـق آمالنا الغـــر إنا
قد سمـــونا على الزمان بنــودا
وطلعنا على البطولات فجرا
ذهــبىّ الـــرؤى ونصرا مجيـدا
وعـقـدنا على الإخاء العهودا
ووقـفـنـا على الجهــاد الجهــودا
وحملنا على الأكف قـلـــــوبا
لم تخف فى الوغى لظى وحديدا
أ – ما الغرض من الطلب فى البيت الأول ؟ ولماذا
اختار له الشاعر لفظة " قم " ؟
ب – فى الشعر الجيد يمتزج الفكر
بالوجدان . وضح ذلك فى البيت الثانى .
ج – فى البيت الثالث إيقاع
موسيقى ظاهر . ما مصدر ذلك فيه ؟
د – يرى بعض النقاد أن قول
الشاعر " لم تخف " غير قوى فى موضعه ، وأن لفظة " حديدا "
مجتلبة للقافية . فما رأيك ؟ بين السبب .
الإجابة
أ – الأمر فى البيت الأول غرضه
الحث والاستثارة واستنهاض الهمم . وقد آثر الشاعر لفظة " قم " لما توحى
به من حركة سريعة وانتفاضة قوية .
ب – فى البيت الثانى يفخر
الشاعر بما قدم أبناء أمته من بطولات منذ فجر التاريخ ، وما حققوه من انتصارات فى
شتى الميادين . ولم ينقل إلينا الشاعر أفكاره نقلا مباشرا من خلال عقله كحقيقة
مجردة يسوقها عالم ، بل نقلها إلينا من خلال وجدانه ، فأبعد عنها الذهنية المحضة ،
وجنبها الجفاف والجمود ، وأكسبها حيوية الأداء ، وقوة التأثير .
ج – فى البيت الثالث إيقاع
موسيقى ظاهر . مصدره : التصريع حيث اتفق شطرا البيت فى الحرف الأخير وحركته –
الجناس الناقص بين " العهودا ، والجهودا " ، وبين " الجهاد ،
والجهودا " – التوافق الصوتى والتوازن الموسيقى الناتج عن اتفاق كلمات شطرى البيت
فى الوزن والإيقاع .
د – أنا أؤيد النقاد فى أن
التعبير " لم تخف " غير قوى فى موضعه ؛ لأن الشطر الأول من البيت كناية
عن الشجاعة والثقة بالنفس ، والكناية تقوى المعنى وتقيم الدليل عليه فى إيجاز
وتجسيم . وعلى ذلك لم
يضف التعبــير " لم تخف
" جديد إلى الفكرة قبله ، علاوة على أن الكناية أقوى فى الأداء من المعنى
المباشر .
– و" حديدا " بعد " لظى "
أراها مجلوبة للقافية ؛ لأنها لم تضف جديدا إلى معنى ما قبلها ؛ فمن لا يرهب اللظى
" ألسنة النيران " لا يرهب الحديد بالطبع .
-------------------------------------------------------------------------------------------------
3 – قال شاعر :
نحن شعب معرق فى مجده وإلى
المجـد مــددنا النسـبا
لا لـشــرك نـنـتـمـى فى ملة
أو لإلحــاد وصـلـنـا سـبـبا
المبادى قـد عـرفـنـا وجهـها
شرعة مذخورة لن تنضبا
حصنتنا ضد زيـف بـاطـــل
وشعـــارات تردّت كــــذبا
أ – بم يفخر الشاعر فى هذه
الأبيات ؟ وما القيمة الفنية لهذا الفخر ؟
ب – بين ما تراه فى البيت الأول
من جمال فى الصياغة اللفظية .
ج – ما قيمة قوله : " لن
تنضبا " بعد قوله : " مذخورة " ؟
د – وضح الخيال فى البيت الأخير
، واذكر رأيك فيه من الناحية الفنية .
الإجابة
أ – يفخر الشاعر فى هذه الأبيات
بما يأتى : عراقة مجد العرب ، وانتساب الشاعر وقومه إلى هذا المجد العريق – إيمان
العرب بوحدانية الله ، وبعدهم عن طريق الشرك والإلحاد – مبادئ الدين خير شريعة لا
ينضب معينها الصافى أبدا – كانت هذه المبادئ بمثابة الحصن المنيع الذى وقى العرب
من كل باطل وشعارات زائفة .
– وهذه الأفكار تكشف عن حماس الشاعر واعتزازه
بشعبه ، وافتخاره به ، وتعظيمه وتمجيده له .
ب – يبدو جمال الصياغة اللفظية
فى البيت الأول متمثلا فى :
تعبير الشاعر بلفظ " نحن
" وما يحمله هذا الضمير من معنى الفخر والتفرد ، وما يوحى به من ثقة فى
النفس ، واعتزاز ببنى الوطن –
لفظ " معرق " وما يوحى به من أصالة مجد هذا الشعب ورسوخه فى
أعماقه – التقديم فى الشطر
الثانى من البيت حيث قدم الجار والمجرور " إلى المجد " على الفعل بعده
لإفادة التخصيص – التعبير بالفعل " مددنا " فى صيغة الماضى يدل على قدم
الصلة بين العرب والمجد ؛ فهى علاقة قديمة تضرب بجذورها فى أعماق التاريخ البعيد –
لفظ " النسبا " وما يوحى به من عمق الصلة وشدة القرابة بين العرب والمجد
.
– وهكذا وجدنا الألفاظ تعبر فى وضوح وسلاسة عن
فكرة الشاعر وتؤكدها .
ج – " لن تنضبا " بعد
" مذخورة " تؤكد روح الاستمرارية لهذه المبادئ فى كل عصر، وفى جميع
مواقف الحياة . فالمصدر دائم التجدد لا ينفد ما فيه أبدا .
د – صور الشاعر المبادئ حصنا
منيعا يقى كل من يلجأ إليه ، ويحتمى به من ألوان الزيف المختلفة ومن
الشعارات الكاذبة على سبيل
الاستعارة المكنية . وفى الشطر الثانى شخص الشعارات وجعلها أشخاصا يرتدون ثياب
الكذب على سبيل الاستعارة المكنية أيضا . وقد نجح الشاعر فى تجسيم المعنوى وإبرازه
فى صورة محسوسة ذات تأثير على القارئ أو السامع .
-------------------------------------------------------------------------------------------------
4 – قال شاعر :
أنـجـبـتـنـا أمــة ما بــرحـت
تنجب الأبطال من عهد ثمود
زرعوا الأرض سيوفا وقنا ثم
رووها بإحسـان وجـــــود
كل يــوم يكشف العـــلم لهم
أثرا عن ذلك الماضى المجيد
أ – وضح الفكرة فى الأبيات ،
وبين مدى امتزاجها بعاطفة الشاعر .
ب – اشرح الخيال فى البيت
الثانى ، وبين أثره الفنى .
ج – فى الأبيات موسيقا ظاهرة ،
وأخرى خفية . وضح مظاهر كل منهما .
د – ما الذى يوحى به كل من
" تنجب – رووها " ؟
الإجابة
أ – يفخر الشاعر فى هذه الأبيات
بعظمة أمته التى اعتادت أن تقدم للمجتمع الإنسانى صفوة رجاله ممن يتصفون بالشجاعة
والبطولة ، ويذودون عن حياضهم بكل غال ورخيص ، ولا يضنون عليها بأرواحهم . وإن
العلم ليعرف لهم هذا السبق فى مختلف الميادين يوما بعد يوم .
– والعاطفة تبدو فى افتخار الشاعر بأمته
وإعجابه بأبنائها ، واعتزازه ببطولاتها وتضحياتها .
– ولم ينقل إلينا الشاعر أفكاره نقلا مباشرا
من خلال عقله كحقيقة مجردة يسوقها عالم ، بل نقلها إلينا من خلال وجدانه ، فأبعد عنها
الذهنية المحضة ، وجنبها الجفاف والجمود ، وأكسبها حيوية الأداء ، وقوة التأثير .
ب – فى الشطر الأول من البيت
الثانى تصوير استعارى جعل السيوف والقنا " الرماح " نباتات تزرع .
والصورة توحى بالاستعداد الدائم لصد أى عدوان . وفى الشطر الثانى من نفس البيت
تصوير استعارى آخر جعل الإحسان والجود ماء تروى به أرضنا العربية . والصورة توحى
بالبذل والعطاء بلا حدود وعن طيب خاطر .
ج – الموسيقا الظاهرة تبدو فى :
وحدة الوزن ، ووحدة القافية . والموسيقا الخفية تنبع من حُسن اختيار الشاعر
لألفاظه وعباراته وتنسيقه بينها ، وروعة صوره وأخيلته ، وصدق معانيه ، وترابط أفكاره
، وامتزاج العنصرين : الفكرى والشعورى معا .
د – تنجب : توحى باستمرار عطاء
هذه الأمة ، كما توحى بعمق وقوة الصلة بين الأمة العربية وأبنائها ، وشدة الحب
المتبادل بينهما .
– رووها : توحى بالبذل والعطاء بمنتهى الجود
والسخاء ، كما توحى بكثرة البطولات والتضحيات .
-------------------------------------------------------------------------------------------------
5 – قال شاعر عن " مصر والعرب " :
مصر كانت ، وهى مازالت لكم
كعبة الرحمى ، وللأمـن ظلاله
مصر لم تـــترك أخــا فى محـنة
أو تهادن ظالما فى الحق غـاله
مصر لم تـبـخـــل عـــلى سائلها
طلب العـــون ولم تغفل سـؤاله
بالـــــدم الـحــــــــر الذى تـبـذله فى سمـاح قــلّ أن تلقـــوا مثاله
آصــــرات الحب فيها لم تــــزل
تــربط الـــود ولم تفصم حـباله
[ الرحمى : الرحمة ، غاله : أهلكه ]
أ – للتجربة الشعرية أثر فى فكر
الشاعر ووجدانه . وضح ذلك فى الأبيات .
ب – ما الذى توحيه الكلمات :
" كعبة – ظلاله – سماح " ؟
ج – وضح ما فى البيت الأخير من
الخيال ، وبين قيمته الفنية .
د – ما مدى تحقق الوحدة العضوية
فى الأبيات ؟
الإجابة
أ – نظرة إلى هذه الأبيات نجد
أن أفكار الشاعر قد سيقت من خلال وجدانه الذى ينم عن حب عميق لمصر ، وإيمان
بأصالتها ومسئولياتها تجاه شقيقاتها الصغريات ، فهى القبلة التى يتجه إليها العرب
عند كل ضائقة ، وهى الملجأ الذى يلجئون إليه من قسوة الحياة ومصائبها ، تواسى
المنكوب ، وتعادى من سبّب له النكبة ، وتغيث الملهوف ، وتجود بأرواح أبنائها فى
ساحات الشرف والجهاد عن طيب خاطر دفعا لأى خطر يتهدد الأمة العربية ، وترتبط مع كل
العرب بروابط المحبة والود والإخلاص .
ب – كعبة : توحى باتجاه قلوب
العرب نحو مصر ، وتعلق أبصارهم بها فى كل موقف عصيب فى احترام وتقدير.
– ظلاله : توحى بأن العرب يجدون على أرض مصر
راحة بعد تعب ، وأمنا بعد خوف ، وطمأنينة بعد قلق ، يمتد عليهم ظلها الوارف
فيلجئون إليه من قسوة الحياة .
– سماح : توحى بعطاء مصر السخىّ من أجل حماية
شقيقاتها ، والحفاظ على كيان الأمة العربية من كيد المعتدين .
ج – آصرات الحب : تشبيه بليغ من
تشبيه الحب بالروابط القوية ، ويوحى بتمسك مصر بشقيقاتها .
– تربط الود :
استعارة مكنية جعلت آصرات الحب حبلا يربط ، وجعلت الود شيئا ماديا يُربَط . وتوحى
بحسن علاقة مصر بالآخرين .
د – نظرة إلى هذه الأبيات نجد
الترابط يسودها ؛ فكل بيت يرتبط بما قبله وما بعده ارتباطا وثيقا ؛ فمصر هى الكعبة
التى يتجه إليها العرب ، ولديها النجدة والكرم بدافع الحب ، والمعانى مرتبة ،
والأفكار متسلسلة ، تؤدى كل فكرة جزئية وظيفتها فى بناء التجربة . وأحاسيس الشاعر
تسيرفى اتجاه واحد هو حب مصر والإعجاب بها ، والتألم لها لنكران جميلها ، ولا
تناقض فى هذه المشاعر ، وبذا يبدو الجو النفسى فى الأبيات متوافقا متسقا . وهكذا
جعلت الوحدة العضوية أبيات الشاعر خلقا فنيا متكاملا ، يملأ النفس ، ويشيع فيها
روح الطمأنينة الفكرية ، والمتعة الشعورية .
بالتوفيق والنجاح
جزاكم الله خيرا
ردحذفوجزاكم الله كل الخير
حذف